رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

عقدة المستضيف تثير قلق العميد قبل موقعة الأهلي

يخشى اتحاد جدة التأثر بعقدة المستضيف في كأس العالم للأندية، عندما يلاقي الأهلي المصري في الدور الثاني من النسخة الجارية في السعودية ، حيث ضرب اتحاد جدة موعدًا مع المارد الأحمر في مباراة تقام اليوم الجمعة، بعد أن تخطى عقبة أوكلاند سيتي النيوزلندي بثلاثية نظيفة في الدور التمهيدي ، ويلعب المتأهل من القمة العربية ضد فلومينينسي البرازيلي يوم الإثنين المقبل في الدور نصف نهائي لكأس العالم للأندية.

ويشارك الاتحاد في النسخة الجارية من مونديال الأندية بصفته ممثلًا للبلد المضيف، السعودية، بعد تتويجه بلقب الدوري المحلي في الموسم الماضي ، ولم يتمكن أي فريق مستضيف لمونديال الأندية من تخطي الدور الثاني منذ نسخة 2018 التي أقيمت في الإمارات.

كان العين الإماراتي آخر فريق مستضيف تأهل إلى نصف النهائي بعدما تغلب على الترجي التونسي في الدور الثاني من نسخة 2018 ، ومنذ تلك النسخة، تتحطم آمال أصحاب الأرض في المونديال عند محطة الدور الثاني ، ففي 2019 ودع السد القطري البطولة من الدور الثاني بالخسارة من مونتيري المكسيكي (2-3)، فيما خرج مواطنه الدحيل من نفس الدور في النسخة التالية بالسقوط على يد الأهلي المصري (0-1).

وانهزم الجزيرة الإماراتي على يد الهلال السعودي (1-3) في الدور الثاني من نسخة 2021، فيما خسر الوداد المغربي أمام الزعيم بنتيجة (3-5) بركلات الترجيح بعد التعادل (1-1) في النسخة الماضية.

طوال مشوار البطولة بنظامها الحالي، لم ينجح صاحب الأرض في العبور من هذه العقبة سوى 6 مرات فقط، حيث يستهدف العميد أن يصبح صاحب البصمة السابعة.

أول مستضيف تمكن من عبور الدور الثاني هو كاشيوا ريسول الياباني في نسخة 2011، بعدما هزم مونتيري، فيما كرر الرجاء المغربي الإنجاز ذاته في 2013 بتخطي الفريق المكسيكي ذاته ، وفي 2015، هزم سانفريس هيروشيما الياباني نظيره مازيمبي الكونغولي، وفي العام التالي استمر التفوق الياباني على الأفارقة بفوز كاشيما إنتلرز على ماميلودي صنداونز.

ونجح الجزيرة الإماراتي في الفوز على أوراوا ريد دياموندز الياباني في نسخة 2017، قبل أن يصبح مواطنه العين آخر مستضيف يحقق هذا الإنجاز في العام التالي.

وتجدر الإشارة إلى أنه لم يسبق لأي فريق مستضيف أن فاز باللقب بالشكل الحالي، فيما بلغت 3 فرق إلى المباراة النهائية، الرجاء في 2013، وكاشيما إنتلرز في 2016، والعين في 2018.

شاهد أيضاً

إسبانيا نقطة سوداء في تاريخ مودريتش الدولي

يمثل المنتخب الإسباني، نقطة سوداء للكرواتي لوكا مودريتش نجم ريال مدريد، حيث لم يتمكن من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *