رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

في ذكرى ميلاد كرم مطاوع تعرف على وصيته لابنته قبل رحيله..

يحل اليوم الخميس، ذكرى ميلاد النجم الراحل كرم مطاوع، ومازالت أعماله الفنية محفوره فى ذاكره جمهوره ومن أكثر النجوم موهبة الذين تألقوا على خشبة المسرح وفى عالم الدراما التليفزيونية والسينما.

قالت الفنانة حنان مطاوع، ابنه النجم الراحل فى أحد اللقاءات التلفزيونية أنها كانت تريد أن تقول لوالدها الفنان الراحل كرم مطاوع كلمة بحبك قبل وفاته، وبابا أوصى قبل ما يموت إني أمثل.

الفنان الكبير كرم مطاوع من مواليد “دسوق” بكفر الشيخ، من مواليد 1933، وتنوعت أعماله بين السينما والتليفزيون لكن حبه الأول هو المسرح ولقبة رائد المسرح الحديث والتحق كرم مطاوع بكلية الحقوق كما التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية أثناء دراسته بالكلية، وتخرج في كلية الحقوق ومعهد التمثيل في نفس العام، وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس ثم بكالوريوس المسرح من المعهد العالي للدراما عام 1956، وكان الأول على دفعته، نال بعثة لدراسة الإخراج فى إيطاليا استمرت 5 سنوات، ودرس فى الأكاديمية الوطنية للفنون الدرامية بروما.

سافر للجزائر وعمل أستاذاً لطلبة المعهد الوطني للفنون الدرامية بجانب عمله كأستاذ فى معهد الفنون المسرحية عمل أيضًا مديراً لمسرح الجيب، ومديراً للمسرح القومي والمسرح الغنائي ورئيسًا للمركز القومي للسينما وللبيت الفني للمسرح حصل على وسام الفنون من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

كما أخرج أعمالاً كثيرة أبرزها “الحسين ثائراً”، “إيزيس”، “ديوان البقر”، وقدم عدداً من الأعمال الدرامية في السينما والتليفزيون كممثل مثل أرابيسك، المنسي.

وتزوج من الفنانة سهير المرشدي، وبنتهما الفنانة حنان مطاوع ، حصول على  وسام الفنون من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، تم تكريمه فى مهرجان قرطاج وتوفي فى 9 ديسمبر عام 1996

عن بسملة جمال

شاهد أيضاً

لعرض العالمي الأول للفيلم الفلسطيني “سن الغزال” لسيف هماش بمهرجان كان السينمائي الدولي

يشهد الفيلم الفلسطيني القصير سن الغزال للمخرج سيف هماش عرضه العالمي الأول بالدورة السابعة والسبعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *