رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

“رجل ثابت لا يهزه الريح”.. من هو صاحب أشهر صورة في نصر السادس من أكتوبر؟

أشرقت اليوم شمس السادس من أكتوبر ، فنستطيع أن نلاحظ أن الشمس صافية مشرقة والهواء يرفرف يميناً ويساراً وكأنه يحتفل اليوم معنا بهذا النصر ، فهذه هي الذكري ال50 من احتفالات نصر أكتوبر العظيم ، الذي استطاع فيه الجيش المصري إخماد العدو الإسرائيلي وجعله عبرة لمن لا يعتبر ، فكانت الجيوش المصرية في هذا اليوم يستعدون لمقابلة العدو ، مصرين على هزيمته وتحطيمه مهما كان الثمن ، فشارك العديد من الضباط والجنود في هذه الحرب وكان من أبرزهم الجندي المصري الراحل عبد الرحمن القاضي.

فيعتبر القاضي رمزاً لنصر أكتوبر المجيدة ، فهو علامة مميزة ، ورجل ثابت لايهزه ريح العدو ولا يغشي منهم شيء ، وقد اشتهر بصورتة وهو يرفع علامة النصر وأصبحت الصورة أيقونة لحرب أكتوبر ، فعند الكتابة عن عبد الرحمن القاضي لا نستطيع أن توفي السطور حقه ، ولكن يستطيع موقع “العدسة نيوز ” تقديم أبرز وأهم المعلومات عن الجندي الراحل عبد الرحمن القاضي في السطور التالية.

من هو الجندي المصري الراحل عبد الرحمن القاضي

يعد القاضي أحد مقاتلي الكتيبة 212 دبابات في فرقة 19 مشاة ، وقد ظهر القاضي وهو يرفع سلاحه مبتهجاً بالنصر، وقد تداولت وسائل الإعلام العالمية هذه الصورة آنذاك على نطاق واسع، حتى أصبحت إحدى علامة ورمزاً لتلك الحرب.

إنه هو بالفعل المقاتل عبدالرحمن أحمد عبدالله القاضي ،ابن مدينة المراغة ، محافظة سوهاج ،معلم أجيال ،وكان موجهاً بالتعليم الابتدائى بالمعاش ، تخرج على يديه اجيال كثيرة وكثيرة ، كان له أثراً طيب في حياتهم ، وكان يمدهم بمعلومات دروس الحياة وخبرته فيها ،وكان لديه خمسة أبناء هم «علي، صفاء، الزهراء، علياء، إيمان».

عبد الرحمن القاضي يحكي عبد بداية التحاقة بالتجنيد

ويحكي القاضي عن بداية مسيرته قائلاً :” التحقت بالتجنيد بعد تخرجي بتاريخ 4 اكتوبر 1967 ، حيث بدأنا حياتنا العسكرية فى مركز التدريب بالهايكستيب ، والتحقت بسلاح المدرعات ، ثم التحقت بتخصص اتصالات سلكية ولاسلكية بسلاح المدرعات ،ثم تم توزيعى على كتيبتى الكتيبة 212 الفرقة 19 مشاة ، و التى كان مقرها بالكيلو 16 طريق القاهرة السويس ، مستكملاً :” عايشنا حرب الاستنزاف و مبادرة روجرز و وقف اطلاق النار ، و وقبل المعركة حصلنا على تدريب بمدرسة المعركة بالسويس “.

والجدير بالذكر ، أن عبدالرحمن كان وطنيًا من الدرجة الأولى ، ولشدة وطنيته قام بتأجيل موعد زفافه حتى انتهاء الحرب، قائلاً : “كرثت حياتي على كونى مقاتلاً على خط النار دون أن اهتم إذا كنت سأعود مدنيا كما كنت أم لا “.

تاريخ وفاة عبد الرحمن القاضي

وتوفاه الله برحمته في يوم 23 مايو 2019 ، وبعدها قام الدكتور أحمد الأنصاري محافظ سوهاج، إطلاق اسم البطل عبد الرحمن القاضي على أحد ميادين مسقط رأسه تكريماً له.

كلمة صفاء إبنت الراحل عبد الرحمن القاضي

وصرحت صفاء إبنت عبد الرحمن القاضي بعد وفاته قائلة: “والدي توفاه الله أمس الخميس، ولم يكن يعاني من مرض، وتم دفنه بمقابر العائلة بمركز المراغة “، واستكملت أنه: “كان أبي دائماً يدعو الله أن يتوفاه وهو صائم في شهر رمضان، كما قاتل وانتصر على العدو في حرب أكتوبر وهو صائم، لافتةً إلى أن والدها كان فخوراً بأنه من ضمن أبطال حرب أكتوبر، ودائماً ما كان يخبرنا عن معركة النصر”.

عن سيد عبدالتواب

شاهد أيضاً

محافظ بني سويف يعتمد مواعيد امتحانات الفصل الدراسي الأول لسنوات النقل والشهادات العامة المحلية لعام 2023-2024

اعتمد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، مواعيد امتحانات النقل والشهادات العامة المحلية للفصل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *