رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

هل أصابت الغواصة تيتان اللعنة كما يُقال.. أم تحطمت فحسب؟

ارسلت الغواصة تيتان لإكتشاف بقايا سفينة التايتنك التي تعرضت للغرق في المحيط قبل سنوات طويلة، وقد حملت الغواصة في جعبتها 5 ركاب، ولكن كانت المفاجأة.. حيث رصد نظام الكشف الصوتي العسكري السري المصمم لرصد الغواصات المعادية، لأول مرة ما تشتبه البحرية الأميركية بأنه انفجار داخل الغواصة تيتان بعد ساعات فقط من بدء رحلتها.

وتداولت العديد من الأنباء المثيرة للدهشة والغرابة حول الغواصة تيتان التي اختفت بوقت قصير من هبوطها على حطام السفينة تيتانيك الشهيرة، حيث أعلنت الشركة المشغلة «أوشن جيت» عن فقدان الأمل في إيجاد طاقم الغواصة تيتان المفقودة منذ أيام، وذلك بعد عثور خفر السواحل الأمريكية على حطام الغواصة بالقرب من السفينة تيتانيك، وتعتقد الشركة أنها قد تكون تعرضت إلى إنفجار داخلي.

توقيت اختفاء غواصة تيتان

ولقد وردت الأنباء ان يوم الأحد الماضي فقدت الغواصة تيتان اتصالها بالسفينة الكندية التابعة خلال ساعة و45 دقيقة فقط من هبوطها ، ومازال حتى الآن يحاول فريق الإنقاذ البحث عن الغواصة السياحية تيتان في أعماق المحيط الأطلسي.

وعلى الرغم من المحاولات الجاهدة لخفر السواحل، والمختلف من السلطات البحرية للبحث عنها، إلا أن الغموض قد التف حول أمرها ومازلت مجهولة المثوى، ومجهولة اسباب الفقدان أيضًا.

احتمالات أسباب إختفاء تيتان

وبعد فقدان الاتصال بالغواصة تم تأكيد على أن أكبر مخاطرة تواجه ركابها هي نفاد الأكسجين الذي يكفي لمدة 96 ساعة فقط، ولكن قد ورد طبقًا لشبكة «فوكس نيوز» التلفزيونية الأمريكية في اليوم الثاني من رحلة الغواصة، مع الغطاس الأمريكي مايكل هاريس، وهو صديق لثلاثة من ركاب الغواصة، أكد أنه مختلف مع تلك الرؤية.

حيث يظهر مايكل هاريس في الفيديو وهو يعبر عن عدم ثقته في قدرة البحرية الأمريكية على إنقاذ الغواصة، ثم يفاجئ المذيع والمشاهدين عند الدقيقة 1:22 من الفيديو بذكره بثقة محددة أن ركاب الغواصة تيتان لقوا حتفهم داخلها، لأنها «انبجرت» عند عمق 3200 متر، أي بعيدة عن حطام السفينة تايتانيك بما يقرب من 600 متر.

إنفجار غواصة تيتان

واستند مايكل في حديثه إلى كلمة (انبجرت) لتكون من عكس «انفجار» الذي يمزق الجسم المادي ويبعثره أفقيا ومن الداخل إلى الخارج أو من أسفل إلى أعلى، إما الانبجار هو حدوث العكس وانهيار الجسم المادي مصهورا على نفسه إلى الداخل بقوة ضغط عليه من الخارج، وذلك ما حدث تماما في الغواصة.

وقد أشار الأميرال الأمريكي جون موجر في مؤتمر صحفي عُقِدَ أمس الخميس إلى أنه تم العثور بالفعل على حطام من الغواصة بالقرب من حطام السفينة تايتانيك التي غرقت، بعمق يبلغ 3313 مترا أي ما يعادل 1600 قدمًا أسفل سطح المحيط، وبذلك، يتضح أن العمق الذي ذكره هاريس بشأن انبجار الغواصة، والذي يبلغ 3200 متر، كان مخطئًا بحوالي 113 مترًا، ولكنه أقرب إلى الحقيقة، ورغم العثور على هذا الحطام لكنه لا يوجد أي أثر لأي رفات بشرية.

عن سمر الغنام

شاهد أيضاً

محافظ بني سويف يعتمد مواعيد امتحانات الفصل الدراسي الأول لسنوات النقل والشهادات العامة المحلية لعام 2023-2024

اعتمد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، مواعيد امتحانات النقل والشهادات العامة المحلية للفصل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *