رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

بركان سانجاي النشط بالإكوادور يسجل أرقام مروعة من جديد

بركان سانجاى النشط يسجل أرقام مروعة من جديد

يقع بركان سانجاى على بُعد 318 كيلو مترًا من كيتو فى المنطقة الإكوادورية الأمازونية ، ويعد هذا البركان أحد أكثر البراكين نشاطًا في البلاد ، حيث فى نهاية الأسبوع الماضى فقط تمكن مجموعة من الخبراء المنضمين للمعهد الجيوفيزيائي التابع لمدرسة الفنون التطبيقية في الإكوادور من تسجيل 282 إنفجارًا أى ما يعادل 183 إنفجار يوميًا وهو ما يساويه 72 إنفجارًا في الساعة .

وجاءت التقارير الفنية التابعة للمعهد المسؤول عن مراقبة البراكين في البلاد أنه بالإضافة إلى الأحداث الزلزالية تم حصد العديد من الإنبعاثات الغازية الضارة والركام وذلك بالإضافة إلى الرماد الذى وصل إرتفاعه بين 2800:500 مترًا فوق مستوى الحفرة (msnc) .

وخلال ليلة ماضية من الأسبوع الماضى شهد بركان سانجاى نوبات من التوهج وأنبعاث مواد ملتهبة قُذفت على عمق 1000 متر من مستوى الحفرة، ووقع خلال هذا اليوم فقط 943 أنفجارًا ، أى ما يعادله 40 إنفجارًا في الساعة.

وفي يوم الأحد الماضي الموافق ل2023-8-27 سجل سانجاى 339 إنفجارًا أى بمعدل 14 انفجارًا كل ساعة ، وبحسب تقارير أصدرها النعهد الچيوفيزيائي، فقد قذف البركان أعمدة وكميات مهولة من الغازات والأبخرة والركام وصل طولها ما بين 2000:1000 متر فوق مستوى سطح البحر .

وعلى الرغم من أن بركان ساجاى النشط مستمر فى الثوران منذ عام 1628 ؛ الإ أن بحسب التقارير والمعلومات الرسمية فإن نشاط سانجاى غير معروف لأنه لا يؤثر على المواقع المأهولة بالسكان على العكس من البراكين الأخرى بالبلاد

ويعد بركان سانجاى هو أخر بركان جنوب الأكوادور ويقع فى كورديليراريال وخلال فترة ثورانه الأخيرة بعث البركان عمودًا كبيرًا من الرماد وصل طوله ل50 كيلو متر
مما تسبب فى أضرار على مدينك ريوبامبا في جبال الإنديز الشهيرة.

عن ملك محمود الشرقاوي

شاهد أيضاً

فايننشال تايمز”: بوتين وشي وجها صفعة للولايات المتحدة..

أفادت صحيفة “فايننشال تايمز” بأن تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينغ …

يوجد تعليق واحد

  1. معلومات رائعه ماشاء الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *