رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

دراسة حديثة تحذر: تلك الأطعمة قد تزيد خطر إصابتك بالسرطان

كشفت دراسة حديثة عن أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة الفائقة المعالجة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري وأمراض القلب والسرطان.

وفي بيان لها، أشارت هيلين كروكر، مساعد مدير الأبحاث والسياسات في الصندوق العالمي لأبحاث السرطان، الذي مول الدراسة، إلى أن تناول المزيد من الأطعمة الفائقة المعالجة، خاصة المنتجات الحيوانية والمشروبات المحلاة، كان مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان بالإضافة إلى أمراض أخرى مثل السكتة الدماغية أو مرض السكري.

وأوضح البروفيسور توم ساندرز، الأستاذ الفخري للتغذية وعلم التغذية في كينجز كوليدج لندن، أن هذه الدراسة أظهرت زيادة بنسبة 9% في خطر الإصابة بالأمراض المتعددة المرتبطة بزيادة تناول الأطعمة الفائقة المعالجة.

وبالرغم من أن الدراسة لا تمكن أن تؤكد بشكل قاطع أن الأطعمة الفائقة المعالجة هي السبب المباشر للأمراض المتعددة، إلا أنها استندت على العديد من الأبحاث الأخرى التي تشير إلى وجود صلة بين بعض الأطعمة الفائقة المعالجة والأضرار الصحية.

تحتوي الأطعمة الفائقة المعالجة على مكونات لا تستخدم مطلقًا أو نادرًا في المطابخ، مثل مواد حافظة لمقاومة العفن والبكتيريا، والمستحلبات لمنع انفصال المكونات غير المتوافقة، والملونات والأصباغ الاصطناعية، إضافة إلى عوامل مضادة للرغوة، وتغييرات في السكر والملح والدهون.

وأخيرًا، من بين الأطعمة الفائقة المعالجة التي يجب تجنبها: البيتزا المجمدة والوجبات السريعة والمعلبة، بالإضافة إلى البطاطس المقلية والهوت دوج والبرجر بالجبن والصلصات، وكذلك المشروبات الغازية والحلويات مثل الدوناتس والبسكويت والكعك والآيس كريم المشتراة من المتاجر.

عن نور محمود

شاهد أيضاً

الذبحة الصدرية

ما أسباب الإصابة بـ الذبحة الصدرية في الشتاء؟

يتزايد خطر التعرض للإصابة بـ الذبحة الصدرية وأمراض القلب والشريان التاجي في فصل الشتاء بسبب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *