رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

اكتشاف لوحة جنائزية جديدة في إسبانيا تثير تساؤلات حول الأدوار الاجتماعية في العصور القديمة

تم اكتشاف لوحة جنائزية تعود للعصر البرونزي في جنوب غرب إسبانيا من قبل فريق من علماء الآثار. اللوحة الحجرية المنحوتة تصور شخصية مهمة وتتميز بتفاصيل دقيقة مثل الوجه والأيدي والأقدام والقبعة والقلادة والسيوف. وما يميز هذا الاكتشاف هو أنه يتحدى التفسيرات التقليدية لتمثيل الأدوار الاجتماعية والجنسانية في العصور القديمة.

وفقاً لمجلة “فيزيكس”، فإن هذا الاكتشاف يظهر مرونة أكبر في الأدوار الاجتماعية التي تم تصويرها في المنحوتات، حيث لا تقتصر على جنس معين ويمكن أن تمثل أدواراً متعددة، وبالتالي يساهم في فهمنا للطقوس الجنائزية في تلك الفترة.يُعتبر هذا الاكتشاف مهماً حيث يمثل اللوحة الثالثة المكتشفة في هذا الموقع، ويساهم في فهمنا للطقوس الجنائزية في تلك الفترة.

ويقع الموقع، المعروف بالمجمع الجنائزي “لاس كابيلانياس”، في كانيفيرال دي ليون جنوب غرب إسبانيا، ويعتبر مهماً نظراً لوقوعه على مسار طريق هام مرتبط بأنهار رئيسية، مما يشير إلى دور اللوحات المظهرة كعلامات إقليمية.هذه الحفريات تمت كجزء من مشروع علمي يشارك فيه الدكتورة مارتا دياز جواردامينو من جامعة دورهام بالتعاون مع زملاء من جامعتي هويلفا وإشبيلية، بالإضافة إلى مشاركة طلاب جامعيين وطلاب دراسات عليا.

عن نور محمود

شاهد أيضاً

الذبحة الصدرية

ما أسباب الإصابة بـ الذبحة الصدرية في الشتاء؟

يتزايد خطر التعرض للإصابة بـ الذبحة الصدرية وأمراض القلب والشريان التاجي في فصل الشتاء بسبب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *