رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

7 أفلام تروي الحكاية.. دور السينما المصرية فى تجسيد كواليس حرب أكتوبر المجيد

في مثل هذا اليوم استيقظ الشعب المصري على خبر مفرح وعظيم أعاد له كيانه وكرامته، وهو انتصار مصر على اسرائيل في نصر أكتوبر المجيد، فكل سنة من هذا اليوم يقوم المصريون بالاحتفال بمناسبة هذا اليوم العظيم ، وهو يوم النصر العظيم.

ففي هذا الوقت يقوم الشعب المصري بعمل احتفالات بمناسبة هذا الانتصار العظيم، فيقوموا بتشغيل لقطات من حرب اكتوبر، والشرطة تقوم بتحية العلم ويعرضوا بعض من أدوار ابطال الجيش والشرطه.

كما أن للسينما المصرية دور كبير، حيث قامت بإنتاج العديد من الأفلام التي جسدت حرب أكتوبر ونجحت نجاح كبير جدًا.

كيف جسدت السينما المصرية ملحمة حرب أكتوبر المجيد؟

في الحقيقه السينما المصرية لها دور كبير حيث عملت أعمال تخص حرب أكتوبر حيث قامت بعرض بعض اعمال ابطال حرب أكتوبر ودورهم في هذا الحرب، وشرحت أيضا الصعوبات التي مروا بها في هذا الحرب، حيث شارك فيها كبار الفنانين والفنانات.

من أبرز الأفلام التي جسدت حرب أكتوبر ونصرها المجيد:

1-الرصاصة لا تزال في جيبي:

وهذا العمل هو أكثر الاعمال التي جسدت جزء من حرب اكتوبر، حيث تم انتاج هذا الفيلم بعد عام من الحرب وشارك فيه الفنان محمود ياسين، صاحب النصيب الأكبر من الأفلام التى أُنتجت عن الحرب، وشاركته البطولة الفنانة نجوى إبراهيم الذي كان يعشقها فى الفيلم وتجسدت دور “ابنة عمه”

.2- حتى آخر العمر: واحد من أفلام السينما المصرية التي تناولت العمليات العسكرية التي قام بها الجنود المصريون خلال حرب 6 أكتوبر العام 1973، ولكن إنتاج الفيلم كان بعد عامين من الحرب أي 1975. الفيلم من بطولة محمود عبدالعزيز، وعمر خورشيد وعماد حمدي، وجسد عملية بدر وعبور الجنود قناة السويس.

3- إعدام ميت:

ويعتبر فيلم إعدام ميت الذي تم إنتاجه خلال العام 1985 من الأفلام التي جسدت مرحلة هامة في حرب 6 أكتوبر، حيث جسد الفنان محمود عبدالعزيز دور البطولة ويكون في مهمة معرفة أسرار المفاعل الذري الإسرائيلي (ديمونة)، إلى جانب الفنان يحيى الفخراني وفريد شوقي والنجمة ليلى علوي.

4 -العمر لحظة

وفي نفس عام الحرب تم إنتاج فيلم العمر لحظة، ويعد هو الفيلم الوحيد الذي استطاع تجسيد وإذاعة مشاهد حقيقية من حرب أكتوبر، وهو من بطولة الفنانة ماجدة التي تقوم بدور صحفية وتغطي أحداث الهزيمة في العام 67 وما تلاها من حروب منها حرب أكتوبر العام 1973 وتغطي أزمات الجنود وتبث فيهم روح العزيمة، ويشاركها في البطولة أحمد مظهر وناهد الشريف.

5- الصعود إلى الهاوية:

وفي العام 1978 تم إنتاج فيلم الصعود إلى الهاوية، وهو أحد الأعمال السينمائية التي جسدت حرب6 أكتوبر وكان مأخوذًا من قصة حقيقية عن جاسوسة تنتمي للجاسوسية الإسرائيلية، يحاول أحد ضباط المخابرات المصرية الإيقاع بها والحكم عليها بالإعدام شنقًا، وهو من بطولة محمود ياسين ومديحة كامل وعماد حمدي وتيسير فهمي.

6-أيام السادات

يحكي الفيلم قصة حياة الرئيس الراحل محمد أنور السادات “بطل الحرب والسلام” بجانب حديثه عن حرب أكتوبر والانتصار العظيم الذي حققه الجيش المصري.

7-يوم الكرامة

فيلم يوم الكرامة يعرض دور القوات البحرية المصرية في الفترة التي تلت حرب 1967، بطولة أحمد عز وسمية الخشاب وخالد أبوالنجا ومحمد رياض وياسر جلال ومحمود قابيل، وتم إنتاجه العام 2004.

ويوجد العديد من الأفلام التي جسدت حرب أكتوبر ولكن هذه أبرز الأفلام والتي كشفت كل الحقايق والصعوبات التي مروا بها.

شاهد أيضاً

محافظ بني سويف يعتمد مواعيد امتحانات الفصل الدراسي الأول لسنوات النقل والشهادات العامة المحلية لعام 2023-2024

اعتمد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، مواعيد امتحانات النقل والشهادات العامة المحلية للفصل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *