رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

هل يجوز صيام أول أيام العام الهجري الجديد؟

مع شروق شمس أول أيام العام الهجري الجديد، يسعى جميع المسلمين إلى التقرب للمولى عز وجل بالأعمال الصالخة، فنجد البعض منهم يصوم أول أيام شهر محرم الذي هو بداية السنة الهجرية الجديدة.

حكم صيام أول يوم في العام الهجري الجديد

وفي هذا الشأن علقت دار الإفتاء المصرية، قائلة إنه يجوز شرعًا التطوع بصيام أول أيام السنة الهجرية ومن بينهما شهر محرم، مستشهدة لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: “أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ”.

وأوضحت الإفتاء أنه يُستَحبُّ شرعًا الصوم في شهر الله المحرم في أوله وفي وسطه وفي آخره، مستنده لما رواه أبو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: “أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلاةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ صَلاةُ اللَّيْلِ”.

وأقرت الإفتاء المصرية، أنه يجوز تهنئة المسلمين بعضهم لبعض بمناسبة حلول رأس السنة الهجرية، ولا مانع في ذلك، لأنها مناسبة طاهرة وعظيمة.

وأشارت إلى معاني الهجرة وهي أن يهجر المسلم كل ما يؤدي إلى كدر الحياة، وأن يؤدي عمله على أكمل وجه وأن يوقظ ضميره في مناحي حياته كلها، وأن يظل ثابتًا على الخلق القويم، فليست الهجرة فقط ترك مكان لمكان ولكن ترك المعاصي والأخلاق الذميمة إلى الطاعة والعمل الصالح.

شاهد أيضاً

محافظ بني سويف يعتمد مواعيد امتحانات الفصل الدراسي الأول لسنوات النقل والشهادات العامة المحلية لعام 2023-2024

اعتمد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، مواعيد امتحانات النقل والشهادات العامة المحلية للفصل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *