رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة
ارتجاع المريء
ارتجاع المريء

ما علاقة البحة وتغير الصوت بارتجاع المريء؟.. أكثر الأمراض شيوعا في العالم


يأتي ارتجاع المريْ ضمن قائمة طويلة في أكثر الأمراض شيوعا في العالم، إذ يوجد منه العديد من الأنواع ويصاب به الكثير من الناس، فنجد منه: «الخفيف والمعتدل والحاد».

ويمكنك أن تعرف إذا كنت مصاب بارتجاع المريء أو لا في حال ترتفع حموضة المعدة، ومن أعراضه الأكثر شيوعا والأهم، عودة الطعام إلى مجرى قناة المريء وغيرها.

ما علاقة البحة وتغير الصوت بارتجاع المريء

يعاني الكثير من الأشخاص من البحة وتغير الصوت، وقد يشعرون أن هذا العرض أمرا طبيعا، لكنهم يجهلون أن السبب في حدوث ذلك قد يكون هو الإصابة بارتجاع المريء،  وبالتحديد الارتجاع الحمضي الذي يتم تجاهله كثيرًا.

فهناك إحصائيات تشير إلى أن واحدا من كل 10أشخاص يزورون طبيب الحنجرة يعانون من الارتجاع الحنجري البلعومي (LPR)، الذي يؤدي إلى انتقال الإنزيمات اللزجة الموجودة عادة في المعدة إلى الحلق ما يؤثر على الصوت، حسب ما نشرته صحيفة «ديلي ميل البريطانية».

وفيها يتعلق بهذا الشأن، قال الدكتور محمد عز العرب استشاري الجهاز الهضمي والكبد في إحدى تصريحاته أن ارتجاع المرئ قد يؤدي بالفعل إلى تغير الصوت والبحة، لأنها تؤدي إلى التهابات في الأحبال الصوتية، وأحيانا تؤدي إلى حساسية في الجيوب الأنفية، وحساسية صدرية، وذلك لأن ارتجاع المرئ يسبب آثارا جانبية.

أعراض ارتجاع المرئ

يصاحب مرض ارتجاع المريء، عدة أعراض الأعراض يمكنك أن تستدل منها على الإصابة بارتجاع المريء، حسب ما ذكره موقع «مايو كلينك» والتي منها:

1_ الشعور بحرقان في المعدة.

2- الإصابة بالربو.

3- السعال المزمن.

4- الإصابة بآلام في الصدر.

5- الشعور بآلام في الحلق.

6- البلغم.

7- الصعوبة في البلع.

8- التقيؤ والغثيان.

9- الشعور بالدوار.

وفي حال تكرار ارتداد حمض المعدة إلى المريء، والذي يُهيّج بطانة المريء في الغالب، يكون ذلك إشارة إلى الإصابة بارتجاع المريء، وقد يصيب كبار السن بالتهابات رئوية متكررة، وفقا لما نشرته وزارة الصحة والسكان، لذلك يجب علاجه سريعا حتى لا يسبب أمراض تنفسية مثل الالتهاب الرئوي، النوبات الحادة من الربو الشعبي، النوبات الحادة من السدة الرئوية.

عن رانيا زينهم أبو بكر

شاهد أيضاً

الذبحة الصدرية

ما أسباب الإصابة بـ الذبحة الصدرية في الشتاء؟

يتزايد خطر التعرض للإصابة بـ الذبحة الصدرية وأمراض القلب والشريان التاجي في فصل الشتاء بسبب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *