رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

لماذا يعاني الكثير من قلة النوم هذه الأيام؟

كشف الدكتور محمد صوان، أستاذ جراحات المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة القاهرة، سبب معاناة الكثيرين من قلة النوم هذه الأيام، وخاصة مع الضغوطات العصبية والنفسية التي نتعرض لها نتيجة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

قال “صوان” خلال حواره ببرنامج “الستات” على شاشة النهار، يوم الثلاثاء الماضي، إن المخ يمتص كل المؤثرات الخارجية سواء سمعية أو حسية أو مشاعر.

ثم أضاف أنه لفهم لماذا لا ننام بشكل جيد، يجب أولًا فهم ما هو النوم من الأساس، موضحًا أن النوم هو عبارة 4 مراحل، يستريح فيها المخ ويتم بناء الجسم فيها.

كما بين أنه خلال النوم تتوقف بعض الهرمونات وأخرى تبدأ في العمل، موضحًا أن القدرة على تخزين المعلومات بصورة جيدة واستعادة الذاكرة والصحة النفسية لا يتم إلى بالدخول في المرحلة الثالثة من النوم، وهي مرحلة “النوم العميق”.

بينما أشار “صوان” إلى أن المخ يتخلص خلال مراحل النوم الأربع من المؤثرات الخارجية، إذ يتم إيقاف عمل الهرمونات التي تجعل الإنسان في حالة انتباه.

أوضح أن أي اضطراب يحدث خلل في مستوى الهرمونات يؤدي إلى مشاكل في النوم، ومنها عدم الوصول إلى مرحلة النوم العميق، والذي يحدث فيه بناء للجسم، ومن أهم ما يسبب هذه الاضطرابات هو الضغط العصبي والنفسي والذي ينتج على سبيل المثال من متابعة الأحداث الحالية.

ولفت إلى أن الضغط يؤدي زيادة ضغط الدم، وضربات القلب، ونبضات المخ الكهربائية، إضافة إلى إفراز هرمون الكورتيزون والأدرينالين، واللذان يعملان على زيادة الانتباه ما يؤدي إلى قلة النوم.

ونوه أستاذ جراحات المخ والأعصاب بأن هناك ارتباطًا مضطردًا بين قلة النوم وكثير من الأمراض مثل الضغط والسكر والسمنة.

عن بسملة جمال

شاهد أيضاً

الذبحة الصدرية

ما أسباب الإصابة بـ الذبحة الصدرية في الشتاء؟

يتزايد خطر التعرض للإصابة بـ الذبحة الصدرية وأمراض القلب والشريان التاجي في فصل الشتاء بسبب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *