رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

مهرجان شيكاغو السينمائي الدولي يعطي الجائزة الذهبية للمرهقون…

ضمن فعاليات النسخة 59 من مهرجان شيكاغو السينمائي الدولي تم اختيار الفيلم اليمني “المرهقون” للمخرج “عمرو جمال” للفوز بـجائزة هوغو الذهبية، حيث نافس في مسابقة صنّاع الأفلام الجدد، ليصبح في رصيده 5 جوائز دولية. ويعد الفيلم أول فيلم يمنى يشارك في مهرجان برلين السينمائي، وبذلك حقق الفيلم سابقة تاريخية بالنسبة لليمن.

وفاز بجائزة منظمة العفو الدولية، وحل في المركز الثاني كأفضل فيلم روائي في قسم البانوراما بتصويت الجمهور، كما يملك المرهقون في رصيده ثلاث جوائز دولية أخرى وهي أفضل إخراج وأفضل سيناريو في مهرجان فالنسيا السينمائي الدولي، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان تايبيه السينمائي، كما نافس في المسابقة الرسمية في مهرجان ديربان السينمائي الدولي.

قد أعلنت اليمن عن ترشيح الفيلم لتمثيله رسميًا للمنافسة على جائزة “الأوسكار ” لأفضل فيلم دولي بالدورة السادسة والتسعين للجائزة، وسبق له المشاركه في مهرجان سيدني السينمائي، ومهرجان بكين السينمائي الدولي.
 

قد نال الفيلم إشادات عديدة فكتب “جاي وايسبرج” في موقع “The Film Verdict “فيلم حقيقي، وصادق ومثل اليمن يستحق اهتمامنا”، في حين كتب “ماتيو جاللي” في موقع “Close up” قائلاً: “فيلم مؤلم ولكن يتم حكيه بهدوء رصين، دون أي مبالغات لإثارة الشفقة”.

تدور أحداث الفيلم حول أحداث حقيقية حدثت بالفعل في “عدن” باليمن عام 2019، وتحكي القصة معاناة زوجين وأطفالهما الثلاثة بعد خسارة الأب والأم لعملهما جراء أزمة اقتصادية تمر بها الدولة، وبعد اكتشاف الأم حملها في الطفل الرابع، يحاول الأبوان إيجاد طريقة للإجهاض رغم موقف مجتمعهما المحافظ تجاه هذا الأمر، مما يجبر العائلة على اتخاذ قرارات صعبة للنجاة من هذا المأزق.

الفيلم إنتاج مشترك بين ثلاث دول “اليمن،والسودان والسعودية” ومن إخراج وإنتاج “عمرو جمال” وشارك في كتابة السيناريو مع “مازن رفعت ” ويشارك في إنتاج الفيلممحسن الخليفي ومحمد العمدة” بالإضافة “لأمجد أبو العلاء”، العمل من بطولة “خالد حمدان، عبير محمد، سماح العمراني وأوسام عبد الرحمن”.

ويعد الفيلم ثاني فيلم روائي طويل لمخرجه بعد فيلم “عشرة أيام قبل الزفة” (2018) ويعد هو أول فيلم روائي طويل يعرض جماهيريًا في اليمن بعد ثلاثون سنة من اختفاء السينما في اليمن، وفاز بالعديد من الجوائز المهمة منها جائزة الجمهور في مهرجان سان دييغو السينمائي الدولي بأمريكا وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة وغيرهم.

عن أمنية حسين

شاهد أيضاً

رسمياً: طلاق نيللي كريم وهشام عاشور بعد زواج استمر عامين ونصف

انفصلت الفنانة نيللي كريم، عن لاعب الاسكواش السابق هشام عاشور، بعد زواج استمر عامين ونصف. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *