رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة
خيري بشارة
خيري بشارة

عيد ميلاد خيري بشارة الـ 75.. رائد السينما الملقب بـ”المُتمرد”

كتبت : مريم البيومي

يحتفل المخرج الكبير خيري بشارة اليوم بعيد ميلاده الـ75، الملقب بمخرج الإبداعات السينمائية التي لا تنسى، المميز في تاريخ السينما المصرية.

تخرج خيري بشارة من قسم الإخراج عام 1967، ولد بمدينة طنطا بمحافظة الغربية 30 يونيو عام 1947، و عاش بحي شبرا وعشق السينما منذ صغره لذا إلتحق بالمعهد العالي للسينما وعمل كمساعد مخرج .

ثم إلتحق بالزمالة في بولندا عام 1968 لمدة سنة واحدة، وقدم العديد من الأفلام الوثائقية والقصيرة في الفترة من 1974 إلى 1986 ، يعد فيلم “الأقدار الدامية”هو أول فيلم روائي له، عرض في عام 1982.

كما قام بإخرج أكثر من 11 فيلما تندرج تحت الدراما الاجتماعية، وحصل على العديد من الجوائز المحلية والعالمية، ويتولى مهمة التدريس لطلبة المعهد العالي للسينما مؤخرا.

يعتبر “يوميات نائب في الأرياف” و”العوامة رقم 70″ و”الطوق والأسورة” و”يوم مر ويوم حلو” و”كابوريا” و”آيس كريم في جليم” من أشهر أفلامه.

كما أخرج عدة مسلسلات أبرزها: “مسألة مبدأ”،”ملح الأرض”، “ريش نعام”، “بنت اسمها ذات”، “الزوجة الثانية” و”ذات” و”الطوفان”.

تمرد خيري وكسر الحواجز في ثمانينات القرن الماضي، وكان رائداً للسينما الواقعية الجديدة في مصر والعالم العربي، والتي استجابت للصراع النفسي في الحياة اليومية، وعمل علي اكتشاف الأفكار الوجودية المتعلقة باختلاف الثقافات.وتمرد على نفسه، وعلى السينما الواقعية الجديدة التي كان هو رائدها وبطلها، مقدماً فصلا عنوانه سينما الفانتازيا الشعبية التي تمثلت في فيلم “كابوريا” عام 1990.

شاهد أيضاً

أول تصريحات من الفنان عمرو دياب بعد وقعه ” الصفعه”

وجه النجم عمرو دياب رسالة خاصة لجمهوره بعد أزمته الأخيرة، أثناء حضوره العرض الخاص لفيلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *