رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

على غرار الالتزام الديني.. البرلمان الإيراني ينشئ قانونًا يتعلق بإلزامية الحجاب

أعلن النواب في البرلمان الإيراني اليوم الأربعاء 20.9.2023 على موافقتهم على القانون المثير للجدل ، الذى يشدد العقوبة بحق النساء اللواتي لم يلتزمن بقواعد اللباس في الأماكن العامة، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية في إيران.

وصرحت وكالة الأنباء الرسمية إرنا أن “النواب وافقوا على تطبيق هذا القانون الذى يدعم ثقافة الحجاب والعفاف لفترة تجريبية من ثلاث سنوات”.

إلى أنه لا يزال القانون بحاجة لموافقة مجلس صيانة الدستور.وألزم إصدار القانون بشأن ارتداء الحجاب في إيران نقاشاً واسعًا وجدلاً كبيرًا بين أقطاب السلطة مع تشدد المحافظين حيال رفض ومعارضة عدد متزايد من النساء تغطية رؤوسهن.

ومع انتصار الثورة الإسلامية منذ عام 1979، أجبر القانون الإيراني جميع النساء بارتداء الحجاب في الأماكن العامة، ولكن عددًا متزايدًا من الإيرانيات يظهرن كاشفات الرأس إلى الأن، وهو اتجاه تصاعد مع حركة الاحتجاج التي أشعلتها وفاة مهسا أميني بعد اعتقالها لدى شرطة الأخلاق في سبتمبر من العام الماضي عام 2022 لرفضها الألتزام بقواعد اللباس الصارمة.

ويدافع المتشددون واامحافظون الذين يمسكون حالياً بمختلف مناصب الحكم في إيران، عن إلزامية إرتداء الحجاب معتبرين أن رفعها سيطلق العنان لعملية تغيير عميقة في “الأعراف الاجتماعية” وهو ما يرفضه المجتمع الإيرانى المحافظ.

عن سيد عبدالتواب

شاهد أيضاً

فايننشال تايمز”: بوتين وشي وجها صفعة للولايات المتحدة..

أفادت صحيفة “فايننشال تايمز” بأن تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينغ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *