رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

تعرف على الوسواس القهري و أعراضه

يعرف الوسواس القهري بأنه اضطراب نفسي يتميز بظهور أفكار غير مرغوب فيها أو الصور أو الافتراضات أو الرغبات المتكررة وغير الملائمة والتي تتسبب في قلق وتوتر شديدين. الشخص الذي يعاني من الوسواس القهري يشعر بالحاجة الملحة للتصرف أو القيام بأفعال تكرارية تسمى “الأعمال الوسواسية” للتخفيف من الضغط والقلق.

أعراض الوسواس القهري تشمل:

  1. الأفكار المتكررة والمشاغل الزائدة: يعاني المصاب بالوسواس القهري من أفكار متكررة ومشاغل زائدة تحتل تفكيره بشكل مفرط وغير طبيعي. قد تكون هذه الأفكار عن أمور محددة مثل النظافة أو الصحة أو الأمان، ويحاول المصاب القضاء على هذه الأفكار عن طريق إجراء أفعال متكررة مثل الغسيل المتكرر لليدين أو فحص الأجسام بشكل مفرط.
  2. الأعمال القهرية: يقوم المصاب بالوسواس القهري بأعمال قهرية متكررة بدون أي سبب واضح، مثل ترتيب الأشياء بشكل محدد أو فتح وإغلاق الأبواب والنوافذ بشكل متكرر.
  3. الخوف المفرط: يعاني المصاب من خوف مفرط وغير مبرر من وقوع مواقف مرعبة أو حوادث. قد يتمثل هذا الخوف في الوقوع بسلسلة من الأحداث السيئة أو في فقدان السيطرة على الأمور.
  4. التكرار القهري: قد يلجأ المصاب بالوسواس القهري إلى القيام بأفعال متكررة تجاه شيء محدد، مثل فحص قفل الباب عدة مرات قبل الخروج أو تكرار السؤال نفسه لعدة مرات.
  5. الصعوبات العاطفية: يعاني المصاب بالوسواس القهري من صعوبات عاطفية مثل القلق والاكتئاب والتوتر. قد يشعر بعدم الراحة والتوتر في العديد من الأوقات.
  6. يجب التوجه للطبيب النفسي إذا كانت هذه الأعراض مرتبطة بتدخل غير طبيعي في حياة الفرد، مثل التدخل في الأداء المهني أو الشخصي وتأثيرها على الصحة العامة والسعادة اليومية. قد يتم تشخيص الوسواس القهري من قبل الطبيب النفسي وتوفير العلاج المناسب مثل العلاج الدوائي والعلاج السلوكي المعرفي.

عن شيماء محمد

شاهد أيضاً

فيتامينات

8 فيتامينات تعزز مناعة جسمك ضد الفيروسات

يبحث الكثيرون عن أطعمة تمنحهم الفيتامينات الطبيعية التي تعزز مناعتهم في مواجهة الفيروسات التي تنتشر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *