رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

تأثير الهواتف الذكية على نومك الليلي

قد لا تكون الهواتف الذكية الخيار المثالي للحصول على نوم جيد ومريح، حيث تحتوي على العديد من التطبيقات التي تشغلك سواء للترفيه أو العمل، مما يعرضك لعدم النوم بشكل جيد.بحسب دراسة أجرتها جامعة هارفارد في عام 2014، يمكن أن يعطل الضوء الاصطناعي الأزرق الذي ينبعث من شاشات الهاتف الخلوي ساعات الجسم البيولوجية، مما يجعل النوم أمرًا صعبًا.

ووجدت دراسة أجريت في المملكة العربية السعودية عام 2019، بين الطاقم الطبي ، أن 92.4% من الأشخاص يستخدمون الهواتف الذكية مباشرة قبل النوم، وأن الأشخاص الذين يفعلون ذلك هم أكثر عرضة لعدم الحصول على نوم جيد بمعدل مرتين.

ولحسن الحظ، تأتي الهواتف الذكية الحديثة مزودة بمجموعة متنوعة من الأدوات التي تساعد في تقليل تأثيرات الضوء الأزرق والتشتت الناجم عن وسائل التواصل الاجتماعي وإغراء مشاهدة التلفزيون. إليك بعض الخطوات للحصول على نوم هادئ بعد استخدام الهواتف.

1. استخدم ميزة التركيز على النوم أو جدولة وقت النومتوفر شركتا Apple وAndroid أدوات تساعدك على النوم بشكل أفضل من خلال تنظيم وقت النوم وإزالة المشتتات مثل الإشعارات والمكالمات الهاتفية. تحتوي خاصية “التركيز على النوم” في تطبيق Health على هواتف Apple على جدولة أوقات نوم منتظمة (يمكنك تخصيص وقت النوم في عطلة نهاية الأسبوع). بينما يمكن لمستخدمي Android العثور على مزيد من الخيارات في وضع “وقت النوم”، حيث يمكنك إسكات الهاتف وتغيير لون الشاشة إلى الأبيض والأسود لتقليل التشتت.

2. اختم الضوء الأزرقيعمل الضوء ذو الأطوال الموجية الزرقاء، بما في ذلك ضوء الشاشات الإلكترونية والأضواء الموفرة للطاقة، على تحفيز الانتباه وزيادة النشاط والمزاج في فترة النهار.ومع ذلك، في الليل، يمكن أن يعرقل الضوء الأزرق ساعة جسمك البيولوجية ويؤثر على جودة النوم. ويحذر الباحثون من جامعة هارفارد من أن الضوء الأزرق مرتبط أيضًا بزيادة خطر السمنة والسرطان وأمراض القلب. ولحسن الحظ، توفر كل من Android وiPhone خيارًا لتغيير إعدادات الضوء المنبعث من الشاشة خلال ساعات النوم القبلية.

3. استخدم الوضع الداكنقد يكون الضوء الساطع الذي ينبعث من شاشة الهاتف مزعجًا جدًا في وقت متأخر من الليل، خاصةً إذا كنت في غرفة مظلمة وتلقيت إشعارًا يجعل شاشة هاتفك تضيء.يمكنك تخصيص تشغيل الوضع الداكن على هاتفك، حيث يتحول شاشتك إلى اللون الأسود لمنع الوهج وجعل عملية القراءة أكثر راحة في غرفة مظلمة.

عن نور محمود

شاهد أيضاً

الذبحة الصدرية

ما أسباب الإصابة بـ الذبحة الصدرية في الشتاء؟

يتزايد خطر التعرض للإصابة بـ الذبحة الصدرية وأمراض القلب والشريان التاجي في فصل الشتاء بسبب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *