رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

“برادلي”والحرب الأوكرانية وماذا حدث لهذه المدرعات؟

أظهرت تقارير إعلامية غربية أن “ما يقرب من ثلث” مركبات “برادلي” المدرعة التي أعطتها الولايات المتحدة لأوكرانيا “ربما تكون ضاعت أو تضررت” في الحرب مع القوات الروسية.

وفي يناير الماضي، صرحت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أنها سترسل إلى أوكرانيا ما لا يقل عن 50 مركبة “برادلي” قتالية، وهي حاملة أفراد مدرعة تجمع بين قوة النيران الثقيلة والقدرة على نقل حوالي 10 جنود.

وصرحت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، أن “اللواء الميكانيكي 47 الأوكراني هو الوحدة الوحيدة التي تأكد استلامها المركبات”.

ونوهت وثائق مسربة لوزارة الدفاع الأميركية “بنتاغون” في فبراير الماضي، إلى أن “اللواء 47 كان من المقرر أن يستقبل ما مجموعه 99 من مركبات برادلي”.

لكن تقارير أخرى تشير إلى أن الولايات المتحدة “سلمت أوكرانيا ما يصل إلى 109 مركبات، نشرت لأول مرة في ساحة المعركة في أبريل الماضي”.

عند استلامهم مركبات “برادلي” واستخدامها في ساحة القتال، أكد جنود أوكرانيون أنها “أنقذت أرواحا”.أحد الجنود قال لشبكة “إي بي سي نيوز” الأميركية، الشهر الماضي: “بفضلها (المركبات) أقف هنا الآن. لو كنا نستخدم ناقلة جند سوفيتية فسنكون جميعا على الأرجح ميتين بعد الضربة الأولى”.

ولكن ما هي مركبات “برادلي”؟

قال مسؤولون أميركيون إن حزمة أسلحة أميركية جديدة في طريقها إلى أوكرانيا وتشمل نحو 50 من مركبات برادلي القتالية، وتبلغ قيمة الحزمة نحو 2.8 مليار دولار.تعتبر المدرعة “برادلي” المزودة بمدفع قوي، من الوسائل الأساسية التي يستخدمها الجيش الأميركي لنقل القوات في ساحات القتال منذ منتصف الثمانينيات، حيث يمتلك الآلاف منها.

عن فاطمة مصطفى

شاهد أيضاً

مئات القتلى الفلسطينيين مقابل حياة 4 رهائن إسرائيليين..

أعربت الأمم المتحدة عن “صدمتها الشديدة” إزاء عدد القتلى المدنيين بالعملية الإسرائيلية التي حرر خلالها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *