رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

الهيليوم النادر يتسرب من قلب الأرض: اكتشاف كمية مذهلة في جزيرة بافين

توصل العلماء إلى اكتشاف مذهل حيث اكتشفوا كمية كبيرة من الهيليوم 3، وهو نوع نادر من الهيليوم، داخل صخور البراكين في جزيرة بافين بكندا. يعتبر هذا الاكتشاف دليلاً على نظرية تفيد بأن الغاز النبيل يتسرب من داخل قلب الأرض منذ آلاف السنين.وقد اكتشف الفريق أيضًا وجود الهيليوم 4 في الصخور، وعلى الرغم من أن الهيليوم 4 شائع على سطح الأرض، إلا أن الهيليوم 3 يُعتبر أكثر ندرة وصعوبة في العثور عليه في أي مكان آخر في الكون.

ولذلك، فإن اكتشاف كمية كبيرة من هذا العنصر في صخور جزيرة بافين أتى كمفاجأة للعلماء.وقال فورست هورتون، العالم المشارك في قسم الجيولوجيا والجيوفيزياء في معهد وودز هول لعلوم المحيطات، الذي قاد الدراسة: “على المستوى الأساسي، يكون الهيليوم 3 نادرًا جدًا في الكون مقارنة بالهيليوم 4”.وأضاف هورتون: “في الأرض، يكون الهيليوم 3 نادرًا لأنه لم يتم إنتاجه أو إضافته بكميات كبيرة، وبدلاً من ذلك يتم فقدانه في الفضاء”.

وأوضح أن الهيليوم 3 يتحرك داخل الأرض مثل الماء الساخن على سطح الموقد، حيث يصعد ويبرد ويغوص، وخلال عملية التبريد، يتم فقدان الهيليوم إلى الغلاف الجوي ومن ثم إلى الفضاء.

يمكن أن يساعد اكتشاف العناصر التي تتسرب من قلب الأرض العلماء في فهم تشكل وتطور الكوكب على مر الزمن. وتقدم النتائج الجديدة دليلاً قويًا لدعم الفرضية المتعلقة بتكون الكوكب.

عن نور محمود

شاهد أيضاً

فيتامينات

8 فيتامينات تعزز مناعة جسمك ضد الفيروسات

يبحث الكثيرون عن أطعمة تمنحهم الفيتامينات الطبيعية التي تعزز مناعتهم في مواجهة الفيروسات التي تنتشر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *