رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

احترس من الطرق الخاطئة لاستخدام المضادات الحيوية

تعد المضادات الحيوية حجر الأساس في الطب الحديث، إلا أن الأفراط في إستخدامها يسبب آثار جانبية غير مرغوب فيها، وبسبب عدم المعرفة الصحيحة للمضادات الحيوية وكيفية إستخدامها الصحيح وكيفية تخزينها، ومتى يتوجب على الشخص تناول المضادات ومتى يجب أن يمتنع تماماً عنها، حيث يجهل الأشخاص أضرارها.

نشرت وزارة الصحة السكان المصرية منشورًا عبر صفحتها الرسمية علي “فيس بوك ” يتضمن، الأخطاء الشهيرة في استخدام المضادات الحيوية، محذرة بذلك المواطنين بتجنبها؛ لضمان السلامة العامة، وهي كالتالي:

١-التوقف عن تناول المضاد الحيوي بعد تحسن الأعراض، دون الإلتزام بالمدة التي وصفها الطبيب.

٢-عدم الإلتزام بالجرعة الموصوفة من قبل الطبيب، واستهلاك جرعة أقل أو أكثر من المطلوب.

٣-استخدام المضاد الحيوي دون مشورة طبية، عندما يشعر الاشخاص بالتعب يتوجهون إلى المضادات الحيوية دون إستشارة وقد لا تستدعي حالتهم إستخدام مضادات ولكنه معتقد سائد بإنها أسرع طريقة للشفاء.

٤- استخدام المضادات الحيوية لفترات طويلة دون التوقف عند الحد المعين للإستخدام، فهناك حد معين وبعض المضادات تتراوح إستخدامها من ثلاثة أيام إلى خمسة أيام فقط.

٥-إستخدام المضاد الحيوي الموصوف لشخص آخر يعاني من نفس أعراضك، دون العودة للطبيب المختص، ليس بالضرورة أن تحتاج نفس العلاج الذي يأخذه غيرك لمجرد تشابه الأعراض بعض الاشخاص قد يحتاجون الى علاج آخر.

٦- تخزين المضاد الحيوي واستخدامه مرة أخرى، يتم حفظ المضاد في حالة إذا كان محلول مخفف بالماء في درجة حرارة منخفضه (الثلاجة)، وعند الأنتهاء من الجرعة يجب التخلص من العبوة تماماً دون العودة إلى إستخدامها.

عن أمنية حسين

شاهد أيضاً

الذبحة الصدرية

ما أسباب الإصابة بـ الذبحة الصدرية في الشتاء؟

يتزايد خطر التعرض للإصابة بـ الذبحة الصدرية وأمراض القلب والشريان التاجي في فصل الشتاء بسبب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *