رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

“التنمر الإلكتروني”.. أساليب التنمر على السوشيال ميديا وكيفية تجنبها

كتبت/ شيماء محمد صابر

يعتبر التنمر الإلكتروني أو التنمر عبر الإنترنت، هو إستخدام التكنولوجيا ووسائل التواصل الإجتماعي للاعتداء على الآخر، بهدف إيذائه أو إزعاجه، من خلال وسائل الإتصال الإلكتروني، مثل: الرسائل الإلكترونية والرسائل النصية أو غيرها من وسائل التواصل الاجتماعي.


يؤثر التنمر الإلكتروني علي الشخص والمجتمع بشكل بالغ الأسى، لما له من أضرار نفسية على الشخص قد تقوده إلى الانتحار كما حدث مع العديد من الشباب ضحية التنمر، كما تؤثر على سلامة المجتمع وتتدخل في إخلال توازنه، و هتك قيمه، وفساد أخلاقيته، ويصبح مجتمع ضعيف خالي من القوة، منزوع منه الأمان والدفء، فالتنمر قد يكون كلمة أو صورة أو تعبير معنوي أو أي شكل من أشكال الاستهزاء بغرض السخرية لكنه فادح الأثر علي صاحبه، و أصبح مؤخراً جريمة حقيقة ملموسة يعاقب عليها القانون .

هناك عدة أسباب قد تدفع الأشخاص لممارسة التنمر الإلكتروني، بما في ذلك:

  • الشعور بالقوة والسيطرة: يعتقد المتنمر أن التنمر على الآخرين يمنحه سيطرة وقوة على الضحية ويعزز انتمائه إلى مجموعة معينة.

-الغيرة والحسد: يمكن أن يكون التنمر الإلكتروني نتيجة للغيرة والحسد تجاه الضحية وإحساس المتنمر بأنه يحق له فعل ذلك.

  • العقدة النفسية: يمكن أن يكون المتنمر يعاني من عقدة نفسية أو انعدام الثقة بالنفس، ويحاول تعويض ذلك عن طريق إيذاء الآخرين.
  • الانتقام: قد يكون هناك خلاف أو صراع سابق مع الضحية، فتقوم بممارسة التنمر الإلكتروني كوسيلة للانتقام وجبر الضرر.

تتسبب التنمر الإلكتروني في أضرار جسيمة على الضحية، منها:

  1. المشاكل النفسية: قد يعاني الضحية من الاكتئاب والقلق وانخفاض التقدير الذاتي والعزلة الاجتماعية بسبب التنمر الإلكتروني.
  2. التأثير على الصحة العقلية: يمكن أن يؤدي التنمر الإلكتروني إلى زيادة معدلات الانتحار والاضطرابات النفسية الأخرى لدى الضحايا.
  3. التداعيات الاجتماعية: يمكن أن يؤثر التنمر الإلكتروني على العلاقات الاجتماعية للضحية، مثل انعدام الثقة بالآخرين والخوف من التواصل مع الآخرين.
  4. التأثير على الأداء الأكاديمي والمهني: يعاني الضحية في بعض الأحيان من تدهور الأداء الأكاديمي أو المهني بسبب التوتر النفسي الذي تسببه التنمر الإلكتروني.

من المهم التوعية بأضرار التنمر الإلكتروني وتشجيع الأشخاص على التبليغ عن أي حالات تتعلق بهذا النوع من الاعتداءات لتلقي الدعم واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها.

عن شيماء محمد

شاهد أيضاً

فيتامينات

8 فيتامينات تعزز مناعة جسمك ضد الفيروسات

يبحث الكثيرون عن أطعمة تمنحهم الفيتامينات الطبيعية التي تعزز مناعتهم في مواجهة الفيروسات التي تنتشر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *