رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

إنتبه.. “الضغط النفسي” يقودك بسرعة البرق إلى الإنتحار

كتبت / شيماء محمد صابر

يتضح أهمية الصحة النفسية وتأثيرها علي حياة الأشخاص، من خلال قياس معدل الضغوطات التي يواجهها الأفراد بشكل عام، حيث لا تقل الصحة النفسية عن الصحة الجسدية بل أوقات تفوقها عندما يكون الشخص هشا وضعيفا فهذا يعرضه للانتحار.

ويقول الدكتور محمد طه خبير الطب النفسي واستشاري الأمراض العقلية عن الضغط النفسي: هو شعور بأنك تحت ضغط غير طبيعي، ويمكن أن يأتي هذا الضغط من جوانب مختلفة في اليوم مثل: زيادة عبء العمل، فترة انتقالية، جدال بين العائلة أو مخاوف مالية جديدة وقائمة.

و قد يحدث أن لها تأثير تراكمي عام بحيث تتراكم كل الضغوط مع بعضها البعض، وخلال هذه المواقف قد تشعر بالإرهاق والحزن والغضب ، وينتج عنه أن الجسم قد يخلق إستجابة للتوتر أو القلق وسرعة الغضب والبكاء، وهذا يمكن أن يتسببب به مجموعة متنوعة من الأعراض الجسدية ويعيد تشكيل الطريقة التي تتصرف بها إلي طريقة أخرى تماما، ويقودك إلى الوقوع في مشاعر أكثر ضعف، كما يمكن أن تؤثر الضغوط بعدة طرق جسدية وعاطفية وبدرجات متفاوتة بين الأشخاص حيث ليس الجميع متساوي في درجة الألم أو التحمل بشكل عام.

وإليك أعراض تدل علي انحدار الصحة النفسية منها:

أعراض جسدية:

مثل الصداع الحاد ، وتعب العضلات ، وأرق باستمرار، ومشاكل في المعدة والقولون ،وفقدان الشهية، بالإضافة إلي ضيق في الصدر أو زيادة اضطراب في ضربات القلب.

أعراض عقلية:

تتمثل في الشرود وصعوبة بالغة في التركيز، وتردد دائم وشتات في اتخاذ القرارات،الشعور بالإرهاق والخوف والقلق المستمر، بالإضافة زيادة معدلات النسيان.

تغييرات في السلوك:

سرعة الانفعال، قلة أو كثرة النوم، اضطرابات الأكل. والرغبة العارمة في الانعزال، التدخين وتعاطي المخدرات و الكحول

.متى يجب الخوف والذهاب إلى الطبيب:

عند الشعور بأي تغير نفسي مستمر، أو زيادة معدل الاكتئاب عن الوضع الطبيعي،عند حدوث صدمة عصبية، أو كارثة مفاجأة، أو أسباب الضغط النفسي الاخري.عدم السيطرة على التوتر والتردد مما ٱلي نكسة في الحياة الاجتماعية.

الإجهاد المطول:الإجهاد المفرط الذي يتحول غالبا إلى مشاكل جسدية؛ مثل مشاكل الشهية والقلب بالإضافة إلى متلازمة القولون العصبى ،أو مشاكل الصحة العقلية مثل الاكتئاب، وهذا يعني أنه من المهم إدارة الإجهاد، عليه في مستوى صحي لمنع الضرر طويل المدى للجسم والعقل.

وينصح بزيادة ارتفاع معدل الصحة النفسية من خلال هذه الأشياء وهي:

•محاولة التعافي من الضغوط النفسية بكامل أشكالها وطلب المساعدة من الاصدقاء وزيارة الطبيب

•الاهتمام بالمشاعر والبعد عن مسببات التوتر والاكتئاب •البحث عن الدعم النفسي وممارسة الرياضة

•التغذية الجيدة

•الاهتمام بتطوير الذات وتحسين العلاقات

•المحافظة علي نوم هادئ وممارسة الأنشطة الممتعة.

عن شيماء محمد

شاهد أيضاً

فيتامينات

8 فيتامينات تعزز مناعة جسمك ضد الفيروسات

يبحث الكثيرون عن أطعمة تمنحهم الفيتامينات الطبيعية التي تعزز مناعتهم في مواجهة الفيروسات التي تنتشر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *