رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

أنواع ال OCD ” الواسواس القهري وطرق علاجه

تشمل أنواع الوسواس القهري:

1- الوسواس القهري الخاص بالتنظيف والنظافة: يُعاني الشخص المصاب بهذا النوع من الوسواس من القلق المستمر بشأن النظافة والتنظيف، ما يجعله يقوم بأعمال تنظيف متكررة ومفرطة، حتى لا يشعر بالقلق والتوتر.

2- الوسواس القهري الخاص بالترتيب والتنظيم: يتميز هذا النوع من الوسواس بالحاجة الملحة للترتيب والتنظيم، حيث يشعر المصاب بعدم الراحة والاضطراب عندما تكون الأشياء غير مرتبة ومنتشرة، وبالتالي يقوم بترتيبها بشكل مستمر ومفرط.

3- الوسواس القهري الخاص بالأرقام والأعداد: يشعر المصاب بهذا النوع من الوسواس بتواجد أرقام وأعداد محددة في كل مكان وبكل الأشياء التي يقابلها، وتصبح لديه رغبة قوية في ترتيب الأشياء أو تنظيفها بناءً على هذه الأعداد.

تشمل طرق علاج الوسواس القهري ما يلي:

1- العلاج الدوائي: يتضمن تناول الأدوية المضادة للاكتئاب والأدوية المثبطة للقلق، والتي يتم وصفها من قبل طبيب نفسي مؤهل.

2- العلاج السلوكي المعرفي: يعتبر هذا النوع من العلاج أكثر فعالية في علاج الوسواس القهري، حيث يتضمن تعلم مهارات جديدة للتعامل مع الأفكار والتصرفات القهرية.

3- العلاج المعرفي: يركز هذا النوع من العلاج على تغيير الأفكار السلبية والمقدمة من الوسواس القهري، ويساعد المصاب على اكتساب تفكير صحيح واتخاذ قرارات منطقية.

4- العلاج الجماعي أو الاجتماعي: يشمل الانخراط في جلسات علاج جماعي أو مجموعات دعم للمصابين بالوسواس القهري، حيث يمكن تبادل الخبرات والدعم المتبادل بين الأفراد المصابين.

5- العلاج بالتحفيز المغناطيسي المقاوم: يستخدم هذا النوع من العلاج حيث يتم تطبيق نبضات المجال المغناطيسي على مناطق محددة من الدماغ بغرض تخفيف الأعراض.

عن شيماء محمد

شاهد أيضاً

فيتامينات

8 فيتامينات تعزز مناعة جسمك ضد الفيروسات

يبحث الكثيرون عن أطعمة تمنحهم الفيتامينات الطبيعية التي تعزز مناعتهم في مواجهة الفيروسات التي تنتشر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *