رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

نجوم اليورو… ليفاندوفسكي يقود بولندا لتحقيق مفاجأة اليورو

يتطلع المنتخب البولندي لتحقيق إنجاز غير مسبوق عندما يشارك في للمرة الخامسة في بطولة أمم أوروبا “يورو 2024” التي تنطلق يوم الجمعة في ألمانيا حتى 14 يوليو ، ويأمل المنتخب البولندي أن يتأهل لنصف نهائي النسخة الحالية، خاصة وأن أبرز إنجازاته في البطولة الأوروبية، هو الوصول لدور الثمانية.

ولا يملك المنتخب البولندي تاريخًا كبيرًا في البطولة الأوروبية، لكنه يملك تاريخًا لا بأس في كأس العالم؛ حيث شارك في 9 نسخ من البطولة وكانت أبرز نتائجه هو احتلال المركز الثالث في نسختي 1974، و1982.وتأسس الاتحاد البولندي عام 1919، وانضم للاتحاد الدولي “فيفا” في عام 1923، فيما انضم للاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” في عام 1955، وكانت أول مباراة خاضها المنتخب البولندي في ديسمبر 1921 عندما خسر أمام المنتخب المجري بهدف نظيف.

ورغم انطلاق النسخة الأولى من بطولة أمم أوروبا في عام 1960، استغرق المنتخب البولندي 48 عامًا حتى تأهل للمرة الأولى في تاريخه، وبشكل عام، غابت بولندا عن 12 بطولة أوروبية قبل التأهل لأول مرة في نسخة 2008 ، في المجمل خاض المنتخب البولندي 14 مباراة في كل مشاركاته في البطولة، حقق خلالها انتصارين، وتعادل في 7 مباريات، وخسر في 5، وسجل لاعبوه 11 هدفًا، وتلقت شباكه 15 هدفًا.

مهمة منتخب بولندا في النسخة الحالية من البطولة لن تكون سهلة على الإطلاق لاسيما وأنه سيواجه منتخبات لديها تاريخ كبير باليورو؛ حيث يفتتح مبارياته في النسخة الحالية بمواجهة هولندًا على ملعب فولكسبارك يوم 16 يونيو ، ويواجه بعدها بـ5 أيام، منتخب النمسا على الملعب الأولمبي ببرلين قبل أن يختتم مبارياته بدور المجموعات بمواجهة فرنسا، وصيف كأس العالم 2022، على ملعب سيجنال إيدونا بارك يوم 25 يونيو.

ومع ذلك يعول المنتخب البولندي، الذي تبلغ قيمته التسويقية 199.10 مليون يورو، على نجمه الأبرز وقائده روبرت ليفاندوفسكي، الذي يحمل العديد من الأرقام القياسية؛ حيث إنه أكثر لاعب بولندي شارك في مباريات أمم أوروبا بـ11 مباراة، كما أنه هداف الفريق في البطولة الأوروبية برصيد 5 أهداف ، كما يعد ليفاندوفسكي هو الهداف التاريخي للمنتخب البولندي حيث سجل 82 هدفًا دوليًا، كما أنه أكثر لاعب شارك في مباريات دولية مع منتخب بولندا برصيد 148 مباراة دولية.

وقاد ميكال بروبييرز، المدير الفني، منتخب بولندا للتأهل لليورو بصعوبة بعدما احتل المركز الثالث في مجموعته بالتصفيات خلف ألبانيا والتشيك، لكنه تغلب في ملحق التصفيات على إستونيا (5-1) في قبل النهائي قبل أن يفوز على ويلز في نهائي المسار الأول (5-4) بركلات الترجيح ، ويرغب بروبييرز في تحقيق المفاجأة وأن يكون المنتخب البولندي بمثابة الحصان الأسود في البطولة، وهو يملك لاعبين يمكنهم مفاجأة أي منافس مهما كانت قوته مثل ليفاندوفسكي، والحارس المخضرم فويتشيك تشيزني، وجاكوب كيويور، وبيتور زيلينسكي، وجاكوب مودير، وآدم بوكسا.

ويدخل المنتخب البولندي، منافسات يورو 2024 وهو يحتل المركز الـ28 عالميًا، في التصنيف الشهري الذي يصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم، علمًا بأن أعلى تصنيف وصل إليه هو المركز الخامس في أغسطس 2017، فيما كان أقل تصنيف وصل إليه هوالـ78 في نوفمبر 2013.

كان أكبر انتصار حققته بولندا كان على سان مارينو حيث فاز (10-0)، فيما كانت أكبر هزيمة تلقاها (0-8) أمام الدنمارك في يونيو 1984.

شاهد أيضاً

رونالدو يتصدر قائمة الهدافين التاريخيين لليورو

لا يقترب أحد كثيرا من حصيلة البرتغالي كريستيانو رونالدو، في نهائيات كأس الأمم الأوروبية، التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *