رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

خطة نتنياهو لما بعد الحرب في غزة

صرحت وسائل الإعلام الإسرائيلية، صباح اليوم الأربعاء، ما قالت إنها خطة رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لـ”اليوم التالي” لإنتهاء الحرب في قطاع غزة.

ووفقا لموقع “والا” العبري، فأن الخطوة الأولى تتضمن تشكيل حكومة عسكرية إسرائيلية كاملة في قطاع غزة، والتي ستدير نقل المساعدات الإنسانية وتتولى مسؤولية رعاية السكان المدنيين في غزة “خلال المرحلة الانتقالية”.

وحيث عقبت، والتي ستحدث في نفس الوقت، سيتم إنشاء تحالف دولي تشارك فيه عدد من الدول العربية ودول أخرى.

وصرح الموقع الإسرائيلي إن هذا التحالف سيكون جزءا من اتفاق سيتم التوقيع عليه لاحقا. وأنه سيتم إنشاء هيئة جديدة تسمى “السلطة الفلسطينية الجديدة” تتكون من مسؤولين غير مرتبطين بحركة حماس، وغير مرتبطين أيضا بشكل مباشر بحرس الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وخلال تقرير الموقع فأن هذه السلطة سوف تتسلم من إسرائيل المسؤولية عن غزة وبالتالي سيتم إلغاء الحكومة العسكرية الإسرائيلية أيضا.كما أشار تقرير “والا” إلى أن الخطة تتضمن احتفاظ إسرائيل بالحق في التصرف على المستوى الأمني ​​في غزة، بنفس الطريقة التي تتصرف بها في الضفة الغربية، كلما نشأت الحاجة العملياتية لإحباط عملية مسلحة.

وتابع “والا” أنه في المرحلة المقبلة، والتي لن تحدث إلا بعد تحقيق الاستقرار في قطاع غزة ونجاح “السلطة الفلسطينية الجديدة”، سيتم إجراء “إصلاح شامل” في عمل السلطة الفلسطينية في المواد الدراسية لنظام التعليم الفلسطيني.

ولفت “والا” الي أنه إذا سارت هذه المرحلة أيضا على ما يرام، وضمن جدول زمني سيتم تحديده مسبقاً (من سنتين إلى أربع سنوات)، فإن إسرائيل ستوافق على الاعتراف بدولة فلسطينية منزوعة السلاح في أراضي السلطة الفلسطينية، بل وستناقش إمكانية ذلك. – نقل مناطق إضافية لا تتطلب إخلاء المستوطنات إلى تلك الدولة.

حيث ان صرح الموقع الإسرائيلي أن هذه الخطة تمت صياغتها سرا في إسرائيل من قبل هيئة يطلق عليها “مجموعة رجال الأعمال”، كما تم تقديمها للمسؤولين الأمريكيين الرسميين، ومن بين رجال الأعمال هؤلاء بعض المقربين من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وصرح الموقع إن هذا هو بالون نتنياهو التجريبي الذي يتوافق مع المبادرة الأميركية للتسوية الشاملة للشرق الأوسط.وتابع “والا” أن نتنياهو لا يجري هذه الاتصالات بشكل مباشر ولكن فقط من خلال صديقه المقرب وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، لافتا إلى رئيس حكومة الاحتلال يروج للأفكار ويتلاعب بها بطريقة يمكنه دائما إنكار وجود صلة مباشرة بها.

وذكر الموقع العبري إلى أنه بالإضافة إلى هذا البرنامج، يعملون في إسرائيل في نفس الوقت على عدة برامج أخرى “لليوم التالي”، لافتا إلى أن هذه هي طريقة نتنياهو الكلاسيكية “كثير من الأطراف منشغلون بالمهمة نفسها في الوقت نفسه، بينما نتنياهو نفسه يخطئ في كل النقاط ويتردد”.

وشدد الموقع أن “خطة رجال الأعمال” هي الخطة الحقيقية التي يفكر فيها رئيس الوزراء، لكنه يفعلها من “هامش آمن” نموذجي.

عن اسماء رجب

شاهد أيضاً

غرق سفينة في البحر الأسود طاقمها من السوريين والمصريين..

أفادت الإدارة البحرية الرومانية اليوم السبت، بأن السفينة Mohammad-Z التي ترفع العلم التنزاني، غرقت في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *