رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

تعرض الولايات المتحدة الأمريكية للزلازل في الفترة القادمة

صرحت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) أن نحو 75٪ من الولايات المتحدة قد تتعرض لزلازل مدمرة.

وتم الإعلان عن هذا الاكتشاف الجديد، الذي توصل إليه نموذج يستخدم لبناء خريطة زلزالية مرمزة بالألوان، كما يوضح أن ملايين الأمريكيين يعيشون في مناطق معرضة لخطر الزلازل بشكل كبير.

وتصل الزلازل إلى مناطق خطر الزلازل المعروفة مثل لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو وبورتلاند وسياتل وسولت ليك سيتي وممفيس.

وحسب النموذج الجديد، شهدت 37 ولاية أمريكية زلازل تزيد قوتها على 5 درجات خلال الـ 200 عام الماضية.

توصلت المعلومات الجديدة على تحديث احتمالات وقوع الزلازل الضارة في المناطق النشطة زلزاليا في ألاسكا وكاليفورنيا، كما تسلط الضوء على احتمال حدوث المزيد من الزلازل المدمرة على طول الممر الساحلي الأوسط والشمالي الشرقي للمحيط الأطلسي، والذي يشمل مدن واشنطن العاصمة وفيلادلفيا ونيويورك وبوسطن.

وأوضح الباحثون أن النتائج التي توصلوا إليها في مجلة Earthquake Spectra، قد تحدث الزلازل بسبب التصاق الصفائح التكتونية معًا أثناء تحركها فوق الوشاح.

وقد تستمر القوى التي تسببت في تصادمهما في التراكم حتى تتحرك الصفائح فجأة، وذلك يؤدي هذا إلى حدوث تمزق هائل، ثم إطلاق الطاقة على شكل موجات زلزالية مدمرة محتملة تهز الأرض بعنف.

كما بحث العلماء عن أنماط يمكن أن تتنبأ بالزلازل الكبرى لعقود من الزمن، ولكن بدون خريطة دقيقة للقشرة الجوفية للأرض، فإن هذه الجهود لم تكن كافية.

ويقوم علماء الجيوفيزياء بتجميع البيانات حول مواقع الزلازل السابقة وحجمها لإنشاء خرائط المخاطر التي تشير إلى الأماكن التي يمكن أن تقع فيها أقوى الهزات الأرضية وأكثرها تكرارًا.

عن اسماء نصر

شاهد أيضاً

تقرير: نمو قياسي لعدد النازحين داخليا..

أعلن مركز رصد النزوح الداخلي (IDMC) أن عدد النازحين الداخليين في العالم جراء النزاعات المسلحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *