رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

بركان بوبو فى المكسيك وخسائر بالجملة

سبب بركان بوبوكاتيبيتل فى المكسيك المعروف باسم “بوبو” 45 انفجارًا و تسبب في حريقًا في منطقة بالقرب منه نتيجة البقايا الباليستية المتوهجة المنطلقة نتيجة الانفجار بمقتضي ما أكده المركز الوطنى للوقاية من الكوارث وتقرير من الجامعة الوطنية المستقلة فى المكسيك.

وقالت صحيفة انفوباى الارجنتينية إن السلطات المكسيكية اصدرت تحذيرات بعدم الاقتراب منه بسبب خطر سقوط بقايا البركان والتي تعرف بالشظايا حيث أن البركان مستمر في نشاطه .

و أشارت الصحيفة إلي أن سبب اشتعال الحريق في المناطق المجاورة هو عدة انفجارات متتالية أدت الى خروج الشظايا من البركان .وقد تسبب البركان من قبل في إيقاف عمل المطاران الرئيسيان في مكسيكو سيتي وهما بينيتو خواريز و فيليبي أنجليس عملياتهما مؤقتًا بسبب الرماد الناتج من بركان بوبوكاتيبيتل الذي يقع على بعد 45 ميلاً أي 72 كيلومترًا جنوب شرق العاصمة المكسيكية، حيث لا ينحصر فقط خطر الرماد البركاني علي الطيران بشكل خاص بسبب انعدام الرؤية فحسب ولكن لأنه يسبب أيضًا تلف أجنحة الطائرة وجسمها.

و أشارت السلطات إلى بعض الإجراءات الاحترازية مثل تغطية الأنف والفم بمنديل أو قناع، وتنظيف العينين والحلق بالماء النقي ، واستخدام نظارات الحماية، وتجنب العدسات اللاصقة لتقليل تهيج العين وإغلاق النوافذ أو تغطيتها والبقاء مغلقة.

وبالتزامن كررت الوكالة المعتمدة على التنسيق الوطني للحماية المدنية (CNPC) التوعية بعد الصعود أو الاقتراب من فوهة البركان لاحتمال حدوث انفجارات جديدة،

عن نسمة أسامة

شاهد أيضاً

تقرير: نمو قياسي لعدد النازحين داخليا..

أعلن مركز رصد النزوح الداخلي (IDMC) أن عدد النازحين الداخليين في العالم جراء النزاعات المسلحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *