رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة
القوة الناعمة

القوة الناعمة وتغيير مسار القضية الفلسطينية

كتبت/ ميار محمد

أثار الوضع القائمة في دولة فلسطين الشقيقة مشاعر الحزن والآسى في قلوب معظم سكان دول العالم، فأصبحت قضية العرب والعجم، رأينا تبدلا في أفكار شعوب العالم اتجاه القضية الفلسطينية بفضل مواقع التواصل الاجتماعي التي كانت بمثابة الإعلام الحقيقي أو صحافة المواطن كما يقولون.

فخرجت التظاهرات من قلب الدول الأجنبية تطالب بوقف النار على قطاع غزة وحقن دماء أطفالها ونساءها وشبابها، وشهدنا خلال هذه التظاهرات بعض من المشاهد التي تندرج فيما يعرف بالفنون أو القوة الناعمة.

فهناك من لضخ ملابسه بالدماء وحمل كفنا أبيضا ملضخا بالدماء أيضا، في إشارة لقتل الأطفال الأبرياء وكذلك الشعارات والأغاني التي تم تأليفها خصيصا لدعم الشعب الفلسطيني، وغيرها منو مواقف كلها تجسد القوة الناعمة في أبهى صورها.

من أين بدأت القوة الناعمة وإلى أين أنتهت؟

القوة الناعمة هو مفهوم صاغه المفكر الأمريكي ورئيس جهاز الاستخبارات السابق جوزيف ناي، ويقصد به قدرة الحكومات على الجذب بدون إكراه أو بمعنى اخر استخدام القوة للتأثير على الرأي العام وتغييره، وقد تستخدم هذه القوة في الحروب ضمن ما يسمى “الحرب الناعمة”، وكانت تستخدم فى أوقات السلم وعلى مدار العام.

سنطرح لكم اليوم معلومات عن “القوة الناعمة” لدى بعض الحكومات العربية، يهتم دائما الحكام بتحسين صورتهم أمام الرأي العام في الغرب، إذا هل يمكننا نحن كأفراد التأثير في الرأي العام لدى الشعوب الأخرى عن القضايا التي تهمنا ؟

نعم يمكننا فعل ذلك بالطبع، بالترابط الفكرى والفنى وإنتاج مسلسلات وافلام، التي تصبح قوة ناعمة بشكل قوي وواسع، تصل في أسرع وقت لشعوب الدول الأخرى، بل يمكنها أن تؤثر فيهم ويتعاطفون معها، تماما كما يحدث الآن من دعم للشعب الفلسطيني.

قوة مصر الناعمة تكتب مصير الجمهورية الجديدة

عززت الدولة المصرية من قوتها الناعمة على مدار الثماني سنوات الماضية، بالتزامن مع جهودها الإصلاحية المتواصلة في شتى المجالات على مدار سنوات طويلة، من أجل استدامة التنمية وترسيخ قوة عناصرها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

تعد القوة الناعمة بمثابة القاطرة لتعزيز دور مصر ومكانتها على الساحة العربية والإقليمية والدولية ومواجهة التحديات بما يمكنها من طرح ورعاية المبادرات الهادفة إلى تحقيق الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة، وتحقيق التقارب مع الشعوب من مختلف الثقافات.

الجدير بذكر أن مصر واحده من أفضل دول العالم أداءً في مؤشر القوة الناعمة، إذ حققت مصر تقدمًا في المؤشر العالمي للقوة الناعمة لعام 2022 بزيادة قدرها 3.3 نقطة مقارنة بعام 2021، حيث احتلت المركز الـ 31 عام 2022 ليصل عدد النقاط إلى 41.6 نقطة، مقابل احتلالها المركز الـ 34 بـ 38.3 نقطة عام 2021، والمركز الـ 38 عام 2020بـ 34.8 نقطة، علماً بأن المؤشر يعتمد على استطلاع رأي أكثر من 100 ألف مشارك من أكثر من 100 دولة لقياس التصورات الخاصة بالقوة الناعمة في 120 دولة بالإضافة لآراء المتخصصين المشاركين بالمؤشر.

دور “القوة الناعمة” فى توعية الشعوب.. محاور رئيسية للثقافة والفنون

دائماً ما يكون للفن دور هام في توعية المجتمع ونشر الرسائل الإيجابية بطرق مختلفة تصل إلى المتلقي بطريقة سلسة وترسخ في ذهنه وتؤثر على أفكاره، فقد اتسع مفهوم الثقافة والفنون عبر التاريخ على مر العصور والحضارات .

في التقرير التالى، يلقى موقع العدسة نيوز الضوء على مدى أهمية دور الفن في التحدث عن القضية الفلسطينة،

الآن… الفن له تأثير على المشاعر الإنسانية ويرتقي بأحاسيس الإنسان، وحرص عدد كبير من نجوم الفن على مدار الأيام الماضية على التضامن مع القضية الفلسطينة ودعم الفلسطينيين، بعد قصفهم المستمر منذ أكثر من شهر من قبل قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، حرص جميع الفنانين على نشر التوعية بخصوص القضية الفلسطينة إذا قام البعض بطرح أغاني تضامنية مع القضية، والبعض بالمشاركة في حملات تبرع الدم، وقام عدد من المطربين والنجوم الأيام الماضية بطرح أغاني عن القضية الفلسطينية وإظهار معاناة أهل غزة والبعض قام بتبرع بمال والمستلزمات الطبية والغذائية.

فهذا يعنى أن القوة الناعمة تجسد الدولة فى قوة روحية ومعنوية من خلال الافكار والمبادئ والأخلاق ومن خلال الدعم فى مجالات مختلفة مثل حقوق الإنسان والفن والثقافة والآداب مما يجعل بقية الشعوب والأمم تحترم هذا النموذج وتتمنى أن تحظى به أو على الأقل تتبعه ،القوة الناعمة هى أكثر من مجرد تأثير لأن الأخير يعتمد على القوة الصلبة سواء كانت عسكرية أو مادية، وهى أيضا القدرة على الجاذبية التى تقود غالبا إلى الرضا.

والسؤال هنا ؟؟ هل هناك قوة ناعمة من دون قوة عسكرية وقوة اقتصادية؟!

الإجابة هى لا، لأن القوى الناعمة عالميا هى نفسها القوى العسكرية والاقتصادية. لدرجة أن البعض يقول أن القوة الناعمة صارت أحد نواتج القوة العسكرية.

بين تباين موقفي محمد سلام وبيومي فؤاد يقع الناس في فخ الانقسام

أعتذر الفنان محمد سلام عن مسرحية زواج اصطناعي التي كان من المقرر عرضها في موسم الرياض، ونشر فيديو على صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعى صرح فيه أنه يعتذر عن المشاركة في المسرحية، وهي مسرحية استعراضية قائلا: “وأنا مش هقدر أرقص وأغني وإخواتي في غزة بيتقتلوا ويتدبحوا”

ليخرج بعدها علينا الفنان بيومي فؤاد في فيديو على أحد مسارح الرياض، متحدثا للجمهور الذي تواجد لحضور العرض المسرحي وموجها حديثه: أولا لـ محمد سلام الذي اعتذر عن المسرحية: “من حقك أنك تعتذر عن المسرحية،لكن مش من حقك أنك تغلط في الفن ..” وبعد أنتهاء الحديث واجه بيومي فؤاد هجوما كبيرا وخاصة من زملائه في الوسط الفني.

ولا تغفل عزيزي القارئ هذا التباين بين مؤيد ومعارض، فقد تكرر هذا الموقف كثيرا، على سبيل المثال عندما غضب الشعب المصري من صمت اللاعب المصري العالمي محمد صلاح في ظل الأحداث الموجعة في فلسطين، والذي توجهت له أصابع الإتهام بأنه يحافظ على مكاسبه الشخصية على حساب قتل أبرياء في فلسطين.

الاختلافات كثيرة حول دور الفن في تغيير مسارات الشعوب، فالبعض يرى أنه لا بد من توقف النشاط الفني في أوقات المحن باعتبار هذا من سبيل الترفيه ، في حين رأى البعض الآخر أن الفن رسالة ودوره العمل على القضايا الإنسانية مثل قضية فلسطين، والاستمرار في العمل دون توقف، ولك عزيزي القارئ حرية تبني رأيا منهما.

وكانت من ضمن الآراء تصريح المخرجة كاملة أبو ذكري عبر حسابها الرسمي على فيسبوك: “انا كنت واحدة من محبينك .. لو حضرتك فاكر ..إنك لما تعمل عمل اتحضر واتكتب واتنفذ في 3 أيام، وتروح تعرضه وترقص وتضحك وتغني وبعد كده تأخد شويه الدولارات، لو ده بتسميه فن فأنا لا يشرفني إني أكون زميلة لك في هذه المهنة».

معاناة الشعب الفلسطيني مستمرة والسينما المصرية تحكي الكثير والمقاطعة أيضا

يعيش الشعب الفلسطيني في الفترة الحالية أزمة كبيرة مع الكيان الصهيونى، ويدعم العالم بأكمله القضية الفلسطينية، و رصدت السينمات المصرية العديد من الأفلام التي توضح فيها للعالم معاناة الشعب الفلسطيني مع الاحتلال منذ زمن بعيد وحتى الآن، تضامن الشعوب العربيه مع غزة..

قامت الشعوب العربية بعمل حملات مقاطعة واسعة على الشركات الداعمة لإسرائيل، وحتى الان مقاطعة سلع الدول الداعمة.. مازالت سلاح الشعوب العربية في مواجهة العدوان الوحشي على غزة.

حيث هبط سهم مجموعة شركات 89% من قيمته السوقية ببورصة نيويورك، وفقد السهم 4 دولارات من سعره ليسجل 246.18 دولار مقابل سعر افتتاح 251.38 دولار.. وطبعا دي مجرد بداية والمقاطعة كل يوم بتزيد وبتكبر ، يدل ذالك على أهميه وجود القوى الناعمة .

عن رانيا زينهم أبو بكر

شاهد أيضاً

هاله صدقي توجه الشكر للاعب نهضة بركان بعد إنقاذه لـ عماد دونجا لاعب الزمالك

وجهت الفنانة هالة صدقي تحية خاصة للاعب المغربي ياسين البحيري، لاعب فريق نهضة بركان، بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *