رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

 ” الامتحان ميتحلش و الطلاب اتعقدوا ” .. ماذا حدث فى امتحانى الكيمياء و الجغرافيا؟ ( خاص )

مع استمرار تأدية طلاب الثانوية العامة الامتحانات، و مع الوصول لامتحانى الكيمياء و الجغرافيا اليوم الأحد 25 يونيو 2023 ، و قلق طبيعى بين الطلاب و أولياء الأمور و لكن بروح متفائلة ، حتى لحظة خروج الطلاب بدأ اشتيعال الضجة و تعالى الصيحات و البكاء و حالات الإغماء و الانهيار النفسى و الانتقال إلى المستشفى لطلاب علمى علوم فى امتحان الكيمياء .

حيث شكى كم كبير للغاية من الطلاب من الصعوبة الشديدة لامتحان الكيمياء، و أن أسئلة الامتحان غير مباشرة و فى مستوى الطالب المتفوق ، معترضين و مندهشين من أن امتحان الكيمياء هكذا ، إذن ماذا سيحدث فى امتحان الفيزياء ؟! ، كما أضاف طالب ” أن الامتحان مايتحلش و لو كدة فى مستوى الطالب المتوسط، يبقى محدش هيدخل طب ” ،  و على النقيض تماما تباين رأى طلاب الأدبى فى امتحان الجغرافيا بين السهل و المتوسط مع وجود بعض الأسئلة التى تحتاج مزيد من التفكير و لكن الامتحان العام كان جيدا جدا .

  – حقيقة مستوى امتحانى الكيمياء و الجغرافيا

و فى هذا الشأن، قالت دكتورة ماجدة نصر، نائب رئيس جامعة المنصورة الأسبق و عضو لجنة تعليم بمجلس النواب سابقا،  أن شكوى طلاب العلمى علوم بمدى صعوبة امتحان الكيمياء و رأى طلاب الأدبى بسهولة امتحان الجغرافيا يمثل تناقضا واضحا و عدم مساواة بين طلاب العلمى و الأدبى،  و أنه من المفترض أن يكون الامتحانان فى نفس المستوى بمستوى متوسط، تحقيقا لتكافؤ الفرص .

و تابعت نصر فى تصريحات خاصة ل ( العدسة نيوز )، أنه رغم ذلك،  على الطلاب الانتظار إلى الغد حتى نزول نموذج الإجابات النموذجية و مقارنتها بإجابتهم و يعيدون النظر فى الامتحان، من حيث صعوبته أو أنه خارج المنهج أو أسئلته غير مباشرة، و على الوزارة أن تأخذ هذا فى الاعتبار و توضح هل الأسئلة صعبة بالفعل و خارج المنهج أم داخل المنهج و تحتاج لمزيد من التفكير لإجايتها فقط ؟ ، فإن ثبت عدم دقة فى وضع الامتحان و أنها أعلى من غالبية مستوى الطلاب،  فيلزم أن يتم توزيع الدرجات بشكل مختلف و منح درجات أعلى و هذة وظيفة العينات العشوائية .

و رأت أنه من جانب امتحان الجغرافيا، فأن طلاب الشعبة الأدبية محظوظون لأن الامتحان سهل للغاية ، أما عن بعض الأسئلة التى تحتاج تفكير، فهذا طبيعى للتفرقة بين الطلاب و معرفة المتميزين .


 – الوقت مناسب جدا للامتحانين

و فى ذكر الوقت فى الامتحانين،  فنرى أنه لم يشتكي طلاب الجغرافيا من ذلك بل رأوه كافيا جدا للإجابة و المراجعة أكثر من مرة، على عكس طلاب الكيمياء الذين رأوا أن ٣ ساعات على هذا الامتحان لم تكن كافية .

و علقت نصر على ذلك، بأن  الوقت مان كافيا جدا للامتحانين و لكن ربما بعض طلاب الكيمياء وجدوه غير كافى، نظرا لعدم معرفتهم إجابات الأسئلة بالشكل الأكيد، مما جعلهم يفكرون فى الأسئلة وقتا طويلا .

 – رسالة إلى وزارة التربية والتعليم بشأن الغش

و أشارت نصر إلى أن الوزارة يجب أن ترد على الناس بشأن أمر تسريب امتحان الكيمياء، حيث نشرت اقاويل حول نشر بعض العلمات قبل الامتحان على السوشيل ميديا، و فى هذا على الوزارة أن توضح حقيقة ما تم نشره و هل كان امتحان الكيمياء بالفعل أم لا ؟ و ليس كافيا القرارات التى اتخذت سابقا من غرامات و سجن و إجراءات مشددة، لأن أسوأ شىء فى الامتحانات هو التسريب لأنه يؤدى لعدم تكافؤ الفرص و دخول طلاب كليات لا يستحقونها .

عن أصالة راضى

شاهد أيضاً

نيابة العامرية تحقق في وفاة مشجعتين بعد مباراة الأهلي والاتحاد السكندري

واصلت نيابة العامرية ثان الجزئية تحقيقاتها الخميس، بإشراف المستشار أحمد ياسر، المحامي العام الأول لنيابات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *