رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

تعديل وحدة المزايدة على الأسهم في البورصة المصرية

قرر مجلس إدارة البورصة المصرية تعديل وحدة المزايدة على الأسهم لتكون واحد على ألف من الجنيه المصري أو من العملة الأجنبية المقيدة بها الورقة المالية. هذا التعديل يطبق على الأسهم التي يمثل القرش أو 0.01 من أي عملة أخرى نسبة 1% أو أكثر من قيمتها السوقية. سيبدأ تنفيذ هذا القرار الأحد المقبل، مع مراجعة الأسهم التي ينطبق عليها القرار بشكل أسبوعي.

تفاصيل التعديل

  • معيار استخدام الرقم الثالث بعد العلامة العشرية: سيتم استخدام الرقم الثالث بعد العلامة العشرية عندما يمثل القرش أو (0.01 من أي عملة أخرى) نسبة 1% أو أكثر من القيمة السوقية للورقة المالية. هذا يعني أن التعديل سيطبق على الورقة المالية التي تبلغ قيمتها السوقية جنيهًا فأقل.
  • مراجعة النسبة وفقاً لأوضاع السوق: سيتم مراجعة النسبة وفقاً لأوضاع السوق ومعدلات التداول لتظل وحدة المزايدة مرتبطة بنسبة من سعر الورقة المالية بهدف زيادة عمق السوق وتسهيل تلاقي قوى العرض والطلب، مما سيكون له أثر إيجابي على أداء تلك الأوراق المالية وأحجام التنفيذات.
  • تخفيض عدد الأسهم الخاضعة للتعديل: سيؤدي التفعيل إلى انخفاض عدد الأسهم الخاضعة لوحدة المزايدة باستخدام الرقم الثالث بعد العلامة العشرية من 66 سهما إلى نحو 45 سهما.

تصريحات رئيس البورصة

أوضح أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، أن التطوير يتمثل في تعديل معيار استخدام الرقم الثالث بعد العلامة العشرية ليعكس بشكل أفضل القيمة السوقية للورقة المالية. وأضاف أن هذا التعديل يهدف إلى زيادة عمق السوق بما يسمح بأكبر قدر من تلاقي قوى العرض والطلب، مما سيعزز أداء الأوراق المالية وأحجام التنفيذات.

خلفية التعديل

يأتي هذا التعديل ضمن استراتيجية البورصة للتطوير وتفعيل البند 27 الخاص بتطوير وحدة المزايدة، والذي يندرج تحت المحور الرابع الخاص بتطوير قواعد وآليات التداول بالسوق، بالتنسيق مع الهيئة العامة للرقابة المالية.

شاهد أيضاً

أسعار الحديد والأسمنت اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024

يشهد سوق مواد البناء في مصر حالة من التذبذب بين الارتفاع والانخفاض، ما يدفع العديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *