رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

المستكشف راشد يبعث أول رسالة

كتبت: هند سيد

أعلن حاكم إمارة دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عن تلقي مركز محمد بن راشد للفضاء، إشارة الاتصال الأولى من “المستكشف راشد” الذي انطلق نحو سطح القمر.

وعلى حسابه في “تويتر”، كتب محمد بن راشد: “من على بعد 440 ألف كيلومتر من سطح الأرض..أرسل المستكشف راشد قبل قليل أول رسالة لمركز الفضاء بالخوانيج”.

وأضاف: “جميع أجهزة وأنظمة المستكشف تعمل بشكل سليم ، وبدأ بدخول مدار القمر تمهيدا للهبوط خلال الأشهر القادمة بإذن الله”.

هذا وأعلن مركز محمد بن راشد للفضاء تلقّي إشارة الاتصال الأولى من “المستكشف راشد”، الذي انطلق بنجاح من المجمع رقم 40 بقاعدة كيب كانافيرال الفضائية، في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية، في 11 ديسمبر الجاري، بالتعاون مع المحطة الأرضية لـ”آي سبيس” في طوكيو، وفق ما ذكرت وكالة أنباء الإمارات “وام”.

وبدأ فريق مشروع الإمارات لاستكشاف القمر تلقي البيانات في مركز التحكم بالمهمات الفضائية بمركز محمد بن راشد للفضاء، للتحقق من عمل المستكشف اليوم ، وتبع ذلك عملية فحص جميع الأنظمة للتأكد من صحة المستكشف راشد، والتي استغرقت نحو الساعتين، حيث تم تأكيد عمل المستكشف بفعالية تامة، واستعداده لبدء المرحلة الثانية وهي مرحلة الملاحة التي ستستمر لمدة 4 أشهر.

وفي 11 ديسمبر الجاري، تم إطلاق مهمة الإمارات لاستكشاف القمر “المستكشف راشد” نحو سطح القمر بنجاح، في رحلة تستغرق خمسة أشهر من قاعدة “كيب كانافيرال” الفضائية في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية على متن الصاروخ “فالكون9” لشركة “سبيس إكس”.

وكان مركز محمد بن راشد للفضاء قد أعلن أن المركبة الفضائية الموجودة على متن مركبة الهبوط ستأخذ بمجرد الإطلاق طريقا منخفض الطاقة إلى القمر بدلاً من الاقتراب المباشر مما يعني أن الهبوط سيستغرق حوالي خمسة أشهر بعد الإطلاق، أي أنه سيتم في أبريل 2023.

شاهد أيضاً

روسيا تضيف 47 دولة على قائمة الدول التي تفرض قيما هدامة غير تقليدية

أعلنت الحكومة الروسية، اليوم الجمعة، عن قائمة الدول التي تفرض سلطاتها مواقف هدامة تتعارض مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *