رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

ستولتنبرغ سنة إضافية أمينا عاما لحلف “الناتو

مدد أعضاء حلف شمال الأطلسي، أمس الثلاثاء، ولاية الأمين العام النرويجي ينس ستولتنبرغ سنة إضافية في غياب التوافق على شخصية تخلفه وفي غمرة الهجوم الروسي على أوكرانيا.ويأتي الإعلان قبل أسبوع من قمة الحلف في ليتوانيا، التي سيطغى عليه رد الحلف العسكري الغربي على الحرب ومساعي أوكرانيا للانضمام إلى صفوفه.

وكتب ستولتنبرغ في تغريدة “تشرفت بقرار أعضاء حلف شمال الأطلسي تمديد ولايتي كأمين عام حتى أكتوبر (تشرين الأول) 2024”.وأضاف “لقد ضمنت الروابط عبر الأطلسي بين أوروبا وأميركا الشمالية حريتنا وأمننا منذ حوالى 75 سنة وفي عالم أكثر خطورة، تحالفنا أكثر أهمية من أي وقت مضى”.غياب التوافقهذا التمديد الذي كان منتظراً منذ عدة أسابيع بسبب عدم التوافق على اسم خليفة ستولتنبرغ، تمت المصادقة عليه خلال اجتماع لسفراء الدول الـ31 الأعضاء في الحلف بمقر المنظمة في بروكسل.

ورئيس الوزراء النرويجي السابق (64 سنة) الذي عين في الأول من أكتوبر 2014 لولاية من أربع سنوات، تولى منصب الأمين العام للحلف لولايتين كاملتين ثم تم التمديد له لسنة في 2022 إثر حرب أوكرانيا.

وكان بين المرشحين لهذا المنصب رئيسة الوزراء الدنماركية مته فريدريكسن ووزير الدفاع البريطاني بن والاس وقد خرجا من المنافسة في الآونة الأخيرة.

وبدت فريدريكسن وكأنها تلبي متطلبات بعض الحلفاء الأوروبيين كأول امرأة تتولى هذا المنصب.

لكن الدول الأعضاء على الضفة الشرقية للحلف أرادوا شخصية من منطقتهم لتولي هذا المنصب للتأكيد على موقف متشدد أكثر حيال روسيا.

طرح البريطاني والاس ترشيحه لكن عديداً من الدول الأعضاء أرادت رئيس دولة سابقاً أو رئيس حكومة سابقاً لتولي هذا المنصب، فيما شددت فرنسا على شخصية من دولة تنتمي إلى الاتحاد الأوروبي.

عن فاطمة مصطفى

شاهد أيضاً

روسيا تضيف 47 دولة على قائمة الدول التي تفرض قيما هدامة غير تقليدية

أعلنت الحكومة الروسية، اليوم الجمعة، عن قائمة الدول التي تفرض سلطاتها مواقف هدامة تتعارض مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *