رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

أسباب الرغبة في تناول الشوكولاتة عند النساء والرجال

يعد تناول الشوكولاته من أكثر الأمور شيوعا خاصة بين النساء والفتيات، إذ تأتي الشوكولاتة ضمن أكثر الأطعمة التي يرغب الناس في تناولها، وهي عبارة عن مزيج من مسحوق الكاكاو مع زبدة الكاكاو.

تتفاوت نوعية الشوكولاتة بإختلاف نسب الكاكاو الموجودة بها، فالشوكولاتة الداكنة على سبيل المثال تحتوي على نسب عالية من الكاكاو، أما البيضاء تحتوي على نسبة أقل ، فضلا عن مكونات أخرى مثل الحليب البودر، السكر ، والمكسرات .

أسباب الرغبة في تناول الشوكولاتة :

يرتبط تناول الشوكولاتة بعدد من الأسباب التي رسخت في أذهان الناس، فمنهم من يربطها بالشعور بالسعادة ، والحقيقة أن الكاكاو يتسم أنه مر المذاق، ويتم معالجته بإضافة السكر الذي يعد نوع من الكربوهيدرات التي يمتصها الجسم سريعا،

ويظن البعض أن هذه السرعة تحسن الحالة المزاجية بشكل كبير، وهناك دراسات تشير إلى أن مزج الدهون والسكر هو ما يجعل بعض الأطعمة مثل الشوكولاتة مسببة للإدمان.


حسب ما أعلنته الجمعية الأمريكية لصحة القلب، أن النساء يجب أن تحد من تناولها السكر إلى 25 جرام فقط يوميا، والرجال يقللون تناوله إلى 36 جرام أو ما يعادل 9 ملاعق سكر صغيرة، ويمكن تقليل نسب السكر في الشوكولاتةـ إذا تناولنا شوكولاته عالية الكاكاو.

الشعور بالجوع :

يتسبب الشعور بالجوع أحيانا إلى دفعك لتناول الشوكولاتة، لأن الجسم يشتهي الكرلوهيدرات السريعة والتي تتوافر في الشوكولاتة، ولكنها تتحول سريعا إلى سكر سريع مؤقت في الدم، ينتهي سريعا ثم تعود لتشعر بالجوع مرة أخرى.

العادات ، الثقافة أو التوتر : 

تشير دراسة إلى أن 50 في المئة من النساء الأميركيات يرغبن في تناول الشوكولاتة في أوقات الدورة الشهرية، وليس هناك تفسير واضح لذلك حتى الآن ، وقد تتوق النساء عموما لتناول الشوكولاتة خلال الدورة الشهرية، بسبب فقط اعتيادهن على تناولها، كما يتناولونها في فترات التوتر والضغط أو القلق وحالات الاكتئاب وتغير الحالة المزاجية والإنزعاج، ففي هذه الحالات يكون من السهل أن تتجه نحو شيء تعرف أنه سيجعلك تشعر بالسعادة.

الجسم بحاجة إلى الماغنسيوم : 

أشارت الأبحاث أن الشوكولاتة غنية بالمغنيسيوم. وقد حاول بعض العلماء والباحثين أن يفسروا رغبة الناس في تناول الشوكولاتة على أساس أنها تحتوي على المغنسيوم، ونقصه يجعلهم يرغبون في تناولها، لكنهم وجدوا أن هناك أطعمة غنية بنسب أعلى من المغنسيوم أكثر من الموجودة في الشوكولاته، ولا يرغب الناس في تناولها مثل رغبتهم الملحة في تناول الشوكولاتة.

عن رانيا زينهم أبو بكر

شاهد أيضاً

فيتامينات

8 فيتامينات تعزز مناعة جسمك ضد الفيروسات

يبحث الكثيرون عن أطعمة تمنحهم الفيتامينات الطبيعية التي تعزز مناعتهم في مواجهة الفيروسات التي تنتشر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *