رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

وزارة الثقافة المصرية تعلن برنامج احتفالات عيد الأضحى بمشاركة قطاعاتها في القاهرة والمحافظات

أعلنت وزارة الثقافة عن برنامجها الفني الذي أعدته بمشاركة عدد من قطاعاتها في القاهرة والمحافظات، وينطلق من ثاني أيام عيد الأضحى المبارك. هنأت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، جموع المصريين بحلول العيد، داعية الله أن يعيده على الجميع بالخير واليمن والبركات.

وجهت الوزيرة بمتابعة كافة التجهيزات والاستعدادات في المواقع الثقافية المختلفة التي ستستقبل فعاليات عيد الأضحى، لضمان تقديم تجربة ثقافية متميزة للجمهور. وأكدت أن البرنامج يتضمن عروضًا فنية متنوعة لفرق الموسيقى العربية والفنون الشعبية، التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، والتي ستُقدم في المواقع الثقافية، الساحات، المتنزهات، الحدائق العامة، الإسكان البديل، وقرى حياة كريمة. كما سيشمل البرنامج عروضًا مسرحية على مسارح القاهرة والإسكندرية، بالإضافة إلى عروض السيرك القومي.

وأشارت الدكتورة نيفين الكيلاني إلى أن هذا البرنامج يأتي في إطار خطط الوزارة لتحقيق العدالة الثقافية ونشرها بين كافة أبناء مصر في المحافظات.

وجاء برنامج الفعاليات على النحو التالي:

الهيئة العامة لقصور الثقافة:

  • تنظم الهيئة فعاليات متنوعة تشمل 4 أفلام جديدة بسينما الشعب في 18 محافظة، ودراما غنائية استعراضية بالسامر وقصر القناطر، وعروض “فرحتنا في لمتنا” بالإسكان البديل، ومسرحيات مجانية واحتفالات وعروض فنية في المحافظات.
  • تعرض الهيئة أفلام موسم عيد الأضحى في 20 موقعًا ثقافيًا بسعر مخفض 40 جنيهًا للتذكرة.

مسرح السامر بالعجوزة:

  • يشهد مسرح السامر بالعجوزة احتفاليات فنية كبرى على مدار ثلاثة أيام من 17 إلى 19 يونيو، تتضمن دراما غنائية استعراضية بمشاركة فرق سوهاج، بورسعيد، والحرية للفنون الشعبية.

عروض الفنون الشعبية:

  • تنظم الهيئة احتفالات وعروضًا فنية لفرق الفنون الشعبية بمختلف المحافظات من 16 إلى 19 يونيو، وتشمل عروض فرق الأنفوشي، الوادي الجديد، بني سويف، أسيوط، المنيا، الأقصر، أسوان، الشرقية، كفر الشيخ، الغربية، مطروح، الإسماعيلية، العريش، وغيرها.

عروض الموسيقى العربية:

  • تقديم عروض فنية لفرق الموسيقى العربية، منها القاهرة للموسيقى العربية، المنصورة، المنوفية، الفيوم، بنها، سوهاج، وعروض كورال السويس، وكورال مركز الجيزة الثقافي، وفرقة البحيرة للإنشاد الديني.

العروض المسرحية المجانية:

  • تقديم مسرحيات مجانية للأطفال، منها “أحلام وردة وريحان” في بورسعيد، و”ساقية علام” و”زاد الخيال وهواني” في قصر ثقافة الطود بالأقصر.

برنامج الإسكان المطور بديل العشوائيات:

  • تقديم ورش وعروض فنية ولقاءات ثقافية في مناطق المحروسة، أهالينا، حدائق أكتوبر، الخيالة، حي الأسمرات.

فعاليات متنوعة:

  • تقديم أمسيات شعرية، ورش فنية للأطفال، لقاءات ومحاضرات تثقيفية، ومسابقات في مواقع الهيئة الثقافية بالمحافظات.

قطاع شئون الإنتاج الثقافي:

  • تقديم 11 عرضًا مسرحيًا، منها 6 عروض جديدة على مسارح البيت الفني للمسرح بالقاهرة والإسكندرية، منها “مش روميو وجولييت”، “العيال فهمت”، “مرايا إلكترا”، “ذات الرداء الأحمر”، و”الحلم حلاوة”.

البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية:

  • تقديم عروض المسرحية الكوميدية الاستعراضية “عامل قلق” بطولة سامح حسين، وعرض عرائس الماريونت للأطفال “مملكة السحر والأسرار”.

السيرك القومي:

  • تقديم عروض السيرك القومي بالعجوزة ابتداءً من ثاني أيام عيد الأضحى.

المركز القومي لثقافة الطفل:

  • المشاركة في البرنامج بأنشطة متنوعة تشمل ورش فنية، عروض فريق بنات وبس، عروض فريق بنكمل بعض، عروض فريق عرائس الماريونت في الحديقة الثقافية بالسيدة زينب.

هذا البرنامج الثرى يعكس جهود وزارة الثقافة في تعزيز الوعي الثقافي وتحقيق العدالة الثقافية في كافة أنحاء مصر.

شاهد أيضاً

جهود إدارة مكافحة جرائم تقنيات المعلومات في حماية المواطنين

أكد اللواء محمد البرنس، مدير إدارة مكافحة جرائم تقنيات المعلومات بالإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *