رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

هولندا تحقق في قيام الصين بإنشاء «مراكز شرطة غير قانونية» على أراضيها

كتب / السيد نصر الدين

قالت وسائل إعلام هولندية إنها وجدت أدلة على إنشاء الصين ما لا يقل عن «مركزين للشرطة» غير معلنين في البلاد، وذلك بعد أسابيع قليلة من نشر تحقيق اتهم بكين ببناء عدد كبير من هذه المراكز غير القانونية في أوروبا.

ووفقاً لشبكة «بي بي سي» البريطانية، فقد أشارت وسائل الإعلام أيضاً إلى أن «محطات الخدمة الخارجية»، التي أنشأتها بكين وقالت إن هدفها هو تقديم خدمات للمغربيين الصينيين في الخارج، تُستخدم لمحاولة إسكات المنشقين الصينيين في أوروبا.

ورداً على هذه المعلومات، قالت السفارة الصينية في هولندا، لـ«RTL News»، إنها ليست على علم بوجود مثل هذه المراكز.

كما قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن التقارير «زائفة تماماً»، وأن «محطات الخدمات الخارجية» الهدف منها مساعدة مواطنين في الخارج في إجراءات مثل تجديد رخص القيادة.

من ناحيتها قالت هولندا إنها تأخذ المعلومات «على محمل الجِد». وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية مكسيم هوفينكامب، إن «الوزارة تحقق حالياً في أنشطة ما يسمى مراكز للشرطة. عندما يكون لدينا مزيد من الوضوح حول هذا الموضوع، سيتم اتخاذ الإجراءات المناسبة».

يأتي ذلك بعد أسابيع من نشر تحقيق يحمل عنوان Chinese Transnational Policing Gone Wild، من قبل منظمة «Safeguard Defenders” الحقوقية ومقرها إسبانيا.

وذكرت المنظمة أن مكاتب الأمن العام في مقاطعتين صينيتين أنشأت 54 «مركزاً لخدمة الشرطة في الخارج» عبر القارات الخمس وتحديداً في 21 دولة، معظمهم في أوروبا، بما في ذلك 9 في إسبانيا و4 في إيطاليا، و3 في المملكة المتحدة.

وقد استخدمت بكين هذه المراكز من أجل «إقناع» مواطنيها الذين يشتبه في أنهم يتحدثون علانية ضد النظام الصيني بالعودة إلى ديارهم حيث تتم محاكمتهم، وفقاً للتحقيق.

شاهد أيضاً

“التعليم” تنفي تراجع مرتبة مصر في مؤشر التعليم قبل الجامعي

نفى شادي زلطة، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ما تم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *