رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

نادي سيلتك الأسكتلندي يدعم القضية الفلسطينية

دعمت جماهير نادي سيلتك الاسكتلندي،المقاومة الفلسط/ينية، خلال المباراة التي جمعتهم ضد نادي كيلمارنوك، ضمن منافسات الأسبوع السابع من الدوري الاسكتلندي الممتاز لكرة القدم.

وأثناء المباراة رفعت جماهير سيلتك الأسكتلندي، أعلام دولة فلسط/ين بالإضافة إلى لافتات عملاقة مكتوب عليها «الحرية لفلسط/ين .. النصر للمقاومة».حيث تعتبر جماهير سيلتك الأسكتلندي، من أكثر جماهير الفرق العالمية مناصرة للقضية الفلس/طينية.

سلتيك ودعم القضية الفلس/طينية

ولا تعتبر هذه اللفتة هي الأولى لجماهير سيلتك الإسكتلندي لدعم فلسطين، حيث تكرر الأمر في أكثر من مناسبة سابقة، أبرزها عام 2021، بمطالبتهم بوقف قصف غزة ودعهم الكامل للفلسط/ينيين كأول جمهور رياضي أوروبي يقوم بذلك.وخلال تصفيات دوري أبطال أوروبا 2016-2017، أقدمت جماهير سلتيك على موقف حصل علي ترحيباً كبيراً في العالم العربي ورفضاً من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

خلال مواجهة هبوعيل بئر السبع الإسرائيلي، قامت جماهير النادي الأسكتلندي برفع أعلام فلس/طين، وذلك دعماً للقضية الفلسطينية ورفضاً للاحتلال.

ويعتبر‏فريق سيلتيك الإسكتلندي هو الفريق الوحيد في بريطانيا الذي لم يعلن حالة حداد ولم ينعي الملكة إليزابيث عبر وسائل التواصل وذلك بسبب جرائمها السابقة ضد فلس/طين ودعمها للإحتلال الصـ، يوني.

وحينها قام لاعب كرة القدم الإسرائيلي نير بيتون نجم سيلتك السابق، بانتقاد جماهير فريقه الأسبق على ما قاموا به اليوم بعبارات حادة، أبرزها أنهم مخطئين في ذلك الأمر، ويقوموا دائمًا بدعمهم دون تقييم الأمور ومعرفة ما يحدث حقًا.

نبذة تاريخية عن نادي سلتيك

ويعتبر نادي سلتيك الأسكتلندي، نادي كرة قدم ينتمي لمدينة جلاسكو أكبر المدن الأسكتلندية، وهو أحد أشهر الأندية في تاريخ البلاد.تأسس عام ١٨٨٧ لتخفيف من حدة الفقر بسبب هجرة السكان الأيرلنديين في الطرف الشرقي من غلاسكو . لعبوا اول مباراة ودية ضد رينجرز في مايو عام ١٨٨٨ ، حيث انتهت المباراة بأنتصار فريق سيلتك بنتيجة 5-2 .سجل سيلتيك اسمه بحروف من ذهب في الدوري الإسكتلندي ، حيث أنه فاز بستة بطولات متوالية في العقد الاول من القرن العشرين .

وصل النادي لقمة إنجازاته في ستينيات و سبعينيات القرن الماضي تحت قيادة جوك شتاين ، حيث حصل علي تسعة ألقاب متتالية لدوري و الكأس الاوروبي الأهم؛ دوري الأبطال عام 1967 بالفوز 2-1 على إنتر ميلان.حصل سلتيك بلقب الدوري الإسكتلندي ٤٧ مرة ، اخرها موسم ٢٠١٥-١٦ ، و فاز أيضا بكأس إسكتلندا ٣٦ مرة و كأس الدوري الإسكتلندي ١٥ مرة . وتعتبر الفترة الذهبية للنادي الإسكتلندي (1966و1967) ، حيث أصبح سيلتك اول نادي بريطاني يفوز بلقب اوروبي ، و الدوري الإسكتلندي و كأس إسكتلندي و كأس دوري إسكتلندا و كأس غلاسكو ، ليجمع النصر من كافة آطرافه في موسم واحد.وكان قد أوشك سلتيك أن يكرر النجاح الكبير بالفوز بلقب دوري أبطال أوروبا، لكنه خسر نهائي 1970 أمام فينورد بنتيجة 2-1، وذلك بعد التمديد إلى الأوقات الإضافية.تجمع سيلتك و رينجرز عداوة قديمة ودائمة و طويلة ، و أصبحت الأندية تعرفه بأسم الشركة القديمة، ويرمز الإسم إلى العداء التاريخي من جهة، إضافة للهيمنة فيما بينهم على البطولات المحلية.

عن شروق حسين

شاهد أيضاً

مانشستر سيتي وباريس في اختبار حقيقي بافتتاح دوري الأبطال

يستعد مانشستر سيتي، حامل لقب الدوري الإنجليزي، لاستضافة إنتر ميلان الإيطالي غدا الأربعاء، في مباراته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *