رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

مهرجان «دواير الثقافي» يكرم النجمة منة شلبي بأولى دوراته

أعلنت إدارة مهرجان دواير الثقافي، عن تكريم الفنانة “منة شلبي” بحفل افتتاح الدورة الأولى من المهرجان، والتي تقرر انطلاقها مساء اليوم الخميس 6 يوليو الجاري، وسط حضور لفيف من المثقفين والأدباء والمبدعين في مصر والوطن العربي كله.

موعد وتفاصيل حفل الافتتاح

يتضمن حفل الافتتاح عقد جلسة حوارية بعنوان «تاريخ وتطور الفعاليات الثقافية» يتحدث فيها كل من: الروائية النائبة ضحى العاصي، الكاتبة شيرين أبو النجا، الكاتب الصحفي سيد محمود، رئيس الحزب الديموقراطي فريد زهران، بينما يدير اللقاء الإعلامي عمرو خفاجي.

ويعود الفضل في اختيار الفنانة «منة شلبي» للتكريم بمهرجان “دواير الثقافي” لأنها أكثر الفنانات في جيلها مساهمة في أعمال سينمائية مأخوذة عن أعمال أدبية، كما أنها تسعى في سبل تحويل المزيد من الروايات إلى أعمال فنية، لجعله أكثر انتشارا.

وصرحت “شلبي” في إحدى أحاديثها الصحفية، أنها عاكفة على قراءة أكبر قدر من الروايات الأدبية لتحويلها إلى عمل سينمائي، قائلة في هذا السياق: «أرى أن تحويل الأعمال الأدبية إلى السينما يعتبر خطوة مهمة، وهناك أعمال سينمائية ناجحة كانت في الأصل روايات، ومنها روايات لنجيب محفوظ وإحسان عبد القدوس وآخرين؛ حيث دائما تعتمد الرواية على التفاصيل الدقيقة وهذا ما أبحث عنه في عمل سينمائي».

فقد قدمت العديد من الأعمال التي ترجع إلى أصول أدبية، منها: حديث الصباح والمساء، تراب الماس، في كل أسبوع يوم جمعة، واحة الغروب، وغيرهم.

يذكر أن الدورة الأولى من مهرجان “دواير الثقافي” تنطلق فعاليته من اليوم الخميس 6 وحتى 15 يوليو الجاري، يقدم خلالها أكثر من 25 فعالية مقسمة إلى 18 ندوة و 4 ورش في الكتابة الإبداعية، ويشارك فيها أكثر من 25 دار نشر عربية ومصرية، فضلا عن معرض لأحدث إصدارات دور نشر مصرية وعربية، ومعرض خاص للكتب المستعملة يضم حوالي 3000 كتاب في مجالات مختلفة.

ينظم المهرجان بالتعاون بين مكتبتي «ديوان» و«تنمية»، ويهدف إلى تحفيز التواصل المباشر والتفاعل بين مختلف الدوائر الثقافية، وتوسيع نطاق المعرفة ومد جسور التواصل بين جميع الدوائر الثقافية.

عن رانيا زينهم أبو بكر

شاهد أيضاً

لطيفه تطرح البومها الجديد ”مفيش ممنوع ”

طرحت نجمة الغناء العربي لطيفة أولى أغاني ألبومها الجديد “مفيش ممنوع”، عبر قناتها الرسمية بموقع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *