رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

مع بداية فصل الصيف..الكوارث الطبيعية تضرب البلاد والجفاف في المقدمة

أفصحت مديرية الموارد المائية بمقاطعة خبى بشمال الصين أن الجفاف أثر على نحو 10.65 مليون مو 710 آلاف هكتار من المحاصيل الزراعية فى مقاطعة خبى بشمالى الصين.

وأضافت أنه بسبب قلة هطول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة مؤخرا، أعلنت الأجزاء الوسطى والشمالية من خبي عن تعرضها للجفاف، كما سارعت المقاطعة بتفعيل الاستجابة الطارئة للجفاف من المستوى الرابع، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الصينية شينخوا اليوم الخميس.

ولفتت إلى أن في النصف الأول من العام الجاري ، سجلت خبي متوسط هطول للأمطار بلغ نحو 123.2 ملم، أي أقل بنسبة 13 في المائة من المتوسط لنفس الفترة في السنوات السابقة.. وكان حصيلة هطول الأمطار خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2023 هو الأقل المسجل في هذه الفترة منذ عام 1956.

وبينت أنه في شهر يونيو وحده، بلغ متوسط هطول الأمطار في خبي نحو 29 ملم فقط، أي أقل بنسبة 60 في المائة عن المتوسط لنفس الفترة في سنوات أخرى، وقد حددت المقاطعة موارد مائية لتوسيع مساحات الري، وهو ما غطى 17.64 مليون متر من الأراضي الزراعية، في محاولة لخفض خسائرها.

ويذكر أن منذ بداية العام الحالي، زادت خبي أيضًا من تصريف المياه من الخزانات عند المنابع للمعاونة في تجديد المياه من أجل النظم الإيكولوجية المحلية والزراعة، وأن لدى الصين نظام استجابة لحالات الطوارئ متكون من أربعة مستويات للإغاثة في حالات الكوارث، حيث يعتبر المستوى الرابع هو الأدنى والمستوى الأول هو الأعلى.

عن نسمة أسامة

شاهد أيضاً

مئات القتلى الفلسطينيين مقابل حياة 4 رهائن إسرائيليين..

أعربت الأمم المتحدة عن “صدمتها الشديدة” إزاء عدد القتلى المدنيين بالعملية الإسرائيلية التي حرر خلالها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *