رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

مصر وزامبيا .. كلاسيكو أفريقي بتفوق مصري

يخوض منتخب مصر، مساء اليوم الخميس، مواجهة ودية أمام زامبيا في إطار الاستعداد لخوض التصفيات المؤهلة لكأس العالم، ومنافسات كأس أمم أفريقيا مطلع العام المقبل.

وتعد مباريات منتخب مصر أمام زامبيا أحد كلاسيكيات الكرة الأفريقية نظرا للعدد الكبير من المواجهات المصيرية والحاسمة التي جمعت المنتخبين ، و يمتلك المنتخب المصري تفوقا تاريخيا ملحوظا فيما يتعلق بالمواجهات المباشرة مع زامبيا.

لعب المنتخب المصري أمام نظيره الزامبي 24 مباراة ما بين ودية ورسمية حقق خلالها الفوز في 13 مباراة وتلقى 5 هزائم وانتهت 5 لقاءات بالتعادل ، أما على صعيد المواجهات الرسمية فقط، التقى المنتخبان 15 مرة، فاز منتخب مصر 8 مرات، مقابل 3 تعادلات، و4 انتصارات لصالح زامبيا.

ويتفوق المنتخب المصري على مستوى التهديف حيث سجل خلال 24 مباراة 41 هدفا في شباك منتخب زامبيا الذي نجح في هز شباك الفراعنة ب 25هدفا فقط.

كما شهدت المواجهات المباشرة بين المنتخبين العديد من المباريات الكلاسيكية التاريخية منذ لقاءهما الأول عام 1974 حيث واجه منتخب مصر نظيره الزامبي للمرة الأولى في كأس أمم أفريقيا 1974 وحقق الفراعنة الفوز بنتيجة 3-1 بأهداف علي أبوجريشة وطه بصري وجمال عبد العظيم.

وشهدت منافسات أمم أفريقيا عام 1996 واحدة من أبرز المواجهات بين المنتخبين التي أنهاها الفريق الزامبي لصالحه بنتيجة 3-1 في الدور ربع النهائي.د ، وتكررت المواجهة في دور المجموعات بالنسخة التالية ليثأر المنتخب المصري ويحقق فوزا هو الأكبر في تاريخ مباريات المنتخبين بنتيجة 4-0 بأهداف ياسر رضوان وحسام حسن “هاتريك” قبل أن يكمل المنتخب المصري طريقه نحو حصد اللقب.

وشهدت تصفيات كأس العالم 2010 وقوع المنتخبين المصري والزامبي في مجموعة واحدة، حيث تعادلا في اللقاء الأول في القاهرة بنتيجة 1-1، قبل أن يتفوق أحفاد الفراعنة في لقاء العودة 1-0 بهدف حسني عبد ربه.والتقى منتخبا مصر وزامبيا للمرة الأخيرة في 2015 وديا وحقق الفراعنة الفوز بنتيجة 3-0 بأهداف عمرو جمال وأحمد حسن كوكا “هدفين”.

شاهد أيضاً

تركيا نقطة ضعف رونالدو الدولية

رغم التاريخ الطويل الذي يمتلكه النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو على المستوى الدولي، إلا أنه لم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *