رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

مصر وإيطاليا تتفقان على تأسيس منتدي «إيطاليا + ٥» الاقتصادي بين البلدين

كتب / السيد نصر الدين

اختتمت أعمال منتدي جنوب البحر المتوسط «إيطاليا + ٥» الذي نظمته المناطق الاقتصادية لجنوب إيطاليا ومقاطعة كالابريا، والذي ناقش على مدار ٣ أيام الفرص الاستثمارية الاقتصادية والثقافية بين إيطاليا ودول مصر وشمال إفريقيا، بهدف التنمية الاقتصادية ومواجهة الأزمات الاقتصادية التي تواجه خاصة بعد أزمتي فيروس كورونا والحرب الروسية الأوكرانية .

وخلال فعاليات المنتدي، اتفقت مصر وإيطاليا على الاستمرار في وضع أسس ومحاور منتدي «إيطاليا + ٥» والعمل على إطلاقه رسميا بالقاهرة في الفترة المقبلة .

ومثل مصر في المنتدي الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، وضم ممثلين عن تجمع دول شمال إفريقيا التي تطل على حوض البحر المتوسط، وشارك في المنتدي وزير النقل والبنية التحية الإيطالي ورؤساء مقاطعة كالابريا وصقلية ونائب وزير الداخلية الإيطالي، كما شارك وزير الخارجية الإيطالية بكلمة عبر فيها عن دعمه للمنتدى .

وأكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول الوزير ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، وجود تعاون وشراكة استراتيجية تربط بين مصر وإيطاليا، هذا وقد انعقد المنتدي في نسخته الرابعة في الجنوب الإيطالي بمقاطعة كلابريا بالتنسيق مع الكونفيدرالية الإيطالية للتنمية الاقتصادية وبحضور المفوض السامي للمناطق الاقتصادية لجنوب إيطاليا والذى يبدى دائمًا تعاونًا كبيرًا من أجل دفع عجلة الاستثمار الإيطالي بمصر.

وأضاف عشماوى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية قد شهدت توقيع ٩ مذكرات تفاهم بين القطاعين الخاصين للدولتين، وأنه حان الوقت لتفعيلها خاصة في ظل الأزمة التي يشهدها العالم من متغيرات جيوسياسية ودولية، وقد انعكس هذا بالطبع على دول البحر المتوسط. وأكد عشماوى ضرورة تجمع دول حوض البحر المتوسط وفي مقدمتهما مصر وإيطاليا لحث باقي دول المتوسط على الاستثمار البيني وخاصة في الأنشطة اللوجيستية والتجارية.

وقال رئيس جهاز التجارة الداخلية إن وفدا إيطاليا رفيع المستوي من الشركات الإيطالية برئاسة جوسيبي رومانو سيقوم بزيارة إلى مصر قريباً عقب اجازة عيد الفطر المبارك لتفعيل مذكرات التفاهم الاقتصادية التي تم توقيعها بين الشركات المصرية والإيطالية وأيضا لبحث فرص العمل المشترك خاصة أن الحرب الروسية الأوكرانية قد نتجت عنها تحديات لوجستية كبيرة على مستوي الصعيد العالمى، ومن أهمها الاضطرابات التي شهدتها سلاسل الإمداد وضعف سلاسل القيمة في منظومة التجارة .
وعلي هامش المنتدي، شارك عشماوي في جلسة خاصة للترويج لرحلة العائلة المقدسة والتي شاركت فيها مونيا فرانشيسكيني منسقة الاحتفالية العالمية للمسارات الثقافية والدينية «روما ٢٠٢٥» والتي أكدت أن مصر هي جزء أصيل من الاحتفالية.

شاهد أيضاً

مئات القتلى الفلسطينيين مقابل حياة 4 رهائن إسرائيليين..

أعربت الأمم المتحدة عن “صدمتها الشديدة” إزاء عدد القتلى المدنيين بالعملية الإسرائيلية التي حرر خلالها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *