رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

مصر.. التضخم يقفز لأعلى مستوى منذ 5 سنوات.. ومواطنون يشكون غلاء الأسعار

كتب / السيد نصر الدين

قفز معدل التضخم السنوي في مصر إلى 25.8% خلال شهر يناير الماضي، وهو أعلى معدل مستوى سجله منذ شهر ديسمبر عام 2017، متأثرا بتداعيات موجة التضخم العالمية، وتراجع الجنيه أمام الدولار بنسبة تقترب من 100% خلال عام، وتسببت الزيادة الكبيرة في أسعار السلع من خضروات ولحوم في انخفاض حركة المبيعات بشكل لافت، وفقا لمواطنين.

وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلكين بنسبة 4.9% خلال يناير مقارنة بديسمبر 2022، وبلغ معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية 26.5% خلال أول شهر من العام الحالي.

فيما اشتكى محمد بائع خضار بإحدى مناطق القاهرة الكبرى، من تأثير ارتفاع الأسعار سلبا على المبيعات، والتي تقتصر فقط على أول 4 أيام من بعد الحصول على الراتب الشهري، قائلا إن المواطنين مغلوبين على أمرهم، بداية من يوم 10 في الشهر يتوقف البيع، والذي يقتصر على أول 4 أيام في الشهر وبعدها يشهد السوق حالة من الركود في البيع.

واضاف حتى لو انخفضت الأسعار، فإن انخفاض دخول المواطنين تؤثر على حركة البيع والشراء في السوق”.

وأقرت الحكومة المصرية، منذ شهور قليلة، حزمة من المساعدات الأجنبية كلفت الموازنة 130 مليار جنيه (4.3 مليار دولار) شملت صرف مساعدات استثنائية لـ9.1 مليون أسرة من الفئات الأولى بالرعاية لمدة 6 شهور إلى جانب تحسين هيكل الأجور والمعاشات، كما وزع تحالف من منظمات وجمعيات خيرية 25 مليون كرتونة على الأسر الأكثر احتياجا.

وبالنسبة لأسعار الخضروات، يرى أن الأسعار في الوقت الحالي جيدة باستثناء أصناف معينة مثل البصل والبسلة، بخلاف ذلك فإن أسعار باقي الأصناف الأكثر طلبًا مثل الطماطم، والبطاطس، والكوسة تباع بسعر جيد، فيما ارتفعت أسعار اللحوم والدواجن بشكل كبير، وبلغ سعر كيلو الفراخ البيضاء 80 جنيها (2.62 دولار).

ووفقا لتقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، زادت مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 20.6% خلال يناير، وبلغ سعر كيلو اللحوم أكثر من 230 جنيها (7.56 دولار)، وفقا لأسعار اتحاد الغرف التجارية.

شاهد أيضاً

استقرار سعر الذهب في مصر اليوم السبت 22 يونيو 2024

استقر سعر الذهب اليوم السبت 22 يونيو 2024 بالتعاملات المسائية للصاغة عند آخر ارتفاع سجله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *