رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

مركبة Chandrayaan-3 تسقط في المحيط الهادئ: نجاح هندي ملفت في استكشاف الفضاء

أعادت مركبة الفضاء التاريخية [تشاندرايان-3] الهندية جزءًا منها إلى الغلاف الجوي للأرض، حيث سقط في المحيط الهادئ قبل بضعة أيام، بعد ما يقرب من ثلاثة أشهر من إقلاعها إلى القمر.

وفقًا لتقرير منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO)، أوضحت الوكالة أن الجسم الساقط هو مرحلة متقدمة من مركبة الإطلاق LVM3 M4 التي حقنت مركبة الفضاء Chandrayaan-3 في مدارها المقصود في أغسطس.وأشارت الوكالة إلى أن عملية إعادة دخول المركبة الفضائية إلى الغلاف الجوي للأرض تمت وفقًا لقاعدة “IADC” التي توصي بأن عمر الأجسام ذات المدار الأرضي المنخفض بعد الاستخدام لا يتجاوز 25 عامًا.

تمكنت الهند من نجاح مهمة هبوط مركبة Chandrayaan-3 بالقرب من القطب الجنوبي غير المستكشف للقمر في 21 أغسطس، وهو ما جعلها الدولة الرابعة التي تهبط على سطح القمر بعد الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة والصين.وبعد عدة أيام من الهبوط، تم التأكد من وجود الكبريت في المنطقة بعد اختبارات ميدانية، وتم وقف المركبة على وضع السكون.وعلى الرغم من محاولات التسريع في نهاية سبتمبر، فإن الوكالة فشلت في تنفيذ مهمة المركبة الجوالة، حيث عجزت الأجهزة الموجودة على متن المركبة عن الاستجابة للأوامر، رغم أن البطاريات كانت مشحونة بالكامل والألواح الشمسية كانت تواجه الشمس.

تحقق نجاح مهمة Chandrayaan-3 على الرغم من فشل مهمة المركبة الجوالة، وتبلغ تكلفتها حوالي 75 مليون دولار. كما تدرس ISRO التعاون مع وكالة الفضاء اليابانية في مهمتها التالية إلى القمر، وتهدف مهمة استكشاف القمر القطبي المشتركة (Lupex) إلى استكشاف القطب الجنوبي للقمر ومعرفة كمية المياه التي يمكن الحصول عليها من سطح القمر، وفقًا للتقارير الأخيرة، ويرجى أن تكون هذه المهمة بداية لتعاون مثمر بين الهند واليابان في مجال استكشاف الفضاء.

عن نور محمود

شاهد أيضاً

فيتامينات

8 فيتامينات تعزز مناعة جسمك ضد الفيروسات

يبحث الكثيرون عن أطعمة تمنحهم الفيتامينات الطبيعية التي تعزز مناعتهم في مواجهة الفيروسات التي تنتشر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *