رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

متابعة ظاهرة “دلتا الملتهب” في سماء الوطن العربي: نجم قيفاوي متغير يحير عشاق الفلك

يظهر حاليًا في سماء مصر والوطن العربي النجم “دلتا الملتهب – Delta Cephei”، وهو واحد من أشهر النجوم المتغيرة القيفاوية في سلسلة النجوم الملتهبة. يعتبر هذا النجم الخافت دقيقًا للغاية مثل الساعة، حيث يزداد سطوعه بزيادة الضعف كل خمسة أيام ونصف. يمكن ملاحظة هذه التغيرات في سطوعه بالعين المجردة أو باستخدام المناظير.

ووفقًا للجمعية الفلكية في جدة، يمكن مقارنة هذه التغيرات في سطوعه مع النجوم المجاورة له في سماء الوطن العربي.لرؤية كوكبة الملتهب، يتم النظر في الأفق الشمالي في بداية الليل وتصعد إلى الأعلى على اليسار حيث توجد نجوم ذات الكرسي في ليالي نوفمبر وديسمبر.

يجب أن يتم المراقبة من موقع مظلم بعيدًا عن الضوء الاصطناعي في المدن، حيث ليس من السهل التعرف على هذه المجموعة النجمية، ولكن يمكن تصورها على شكل منزل صغير ذو سقف هرمي، والنجم القيفاوي يقع قرب الركن الأيسر لهذا المنزل.تعتبر المتغيرات القيفاوية نوعًا من النجوم المعروفة بأنها نجوم متغيرة نابضة، والسبب في تغير سطوع النجم القيفاوي يعود إلى تمدده وانكماشه.

في الواقع، يتغير نصف قطر هذا النجم المتغير القيفاوي بنسبة حوالي 30% أو عدة ملايين الكيلومترات أثناء تمدده وانكماشه.من الناحية التاريخية، ساهمت النجوم المتغيرة القيفاوية في مساعدة عالم الفلك إدوين هابل في اكتشاف وجود مجرة أندروميدا خارج حدود مجرتنا درب التبانة.

عن نور محمود

شاهد أيضاً

فيتامينات

8 فيتامينات تعزز مناعة جسمك ضد الفيروسات

يبحث الكثيرون عن أطعمة تمنحهم الفيتامينات الطبيعية التي تعزز مناعتهم في مواجهة الفيروسات التي تنتشر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *