رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

ما بين المفاجآت والصدمات 15 لحظة خالدة في تاريخ اليورو

بصفتها ثاني أهم بطولة في عالم كرة القدم، شهدت بطولة كأس الأمم الأوروبية، العديد من اللحظات الخالدة التي لا تنسى على مدار تاريخها الذي يتجاوز الستة عقود حتى الآن ، وتشكل كل من هذه اللحظات، بما فيها من لحظات عاطفية وحماسية و مفاجآت وربما صدمات أحيانا، جزءا من التاريخ الثري للبطولة ، وهذه 16 من أهم هذه اللحظات التاريخية باليورو:

إنجاز الاتحاد السوفيتي الوحيد

أحرز المنتخب السوفيتي السابق بقيادة حارس مرماه الخرافي ليف ياشين “العنكوبت الأسود” لقب أول بطولة عام 1960 في فرنسا ، ولم يحرز المنتخب السوفيتي أي لقب بخلاف يورو 1960 كما لم تنجح منتخبات الاتحاد السوفيتي السابق في إحراز اللقب بعد تفكك هذا الاتحاد.

هدف مارسيلينو

حتى قبل عام 2008، منح الهدف الثاني للمنتخب الإسباني عن طريق مارسيلينو في مرمى نظيره السوفيتي أفضل نجاح للكرة الإسبانية بعدما قاد الفريق للفوز بلقب يورو 1964 ، وأقيمت المباراة النهائية في العاصمة الإسبانية مدريد أمام 125 ألف مشجع احتشدوا في المدرجات بقيادة الديكتاتور الإسباني فرانسيسكو فرانكو.

68 أغرب بطولات الطليان

فاز المنتخب الإيطالي بلقبه الأوروبي الأول من خلال الحظ والشكوك ، ووصل المنتخب الإيطالي إلى المباراة النهائية بالتغلب على نظيره السوفيتي من خلال القرعة بعملة معدنية بعد 120 دقيقة بلا أهداف بين الفريقين ، وفي النهائي تعادلت إيطاليا (1-1) مع يوغسلافيا، لتعاد المباراة وحينها ينتصر الأزوري (2-0).

الألمان يقذفون الإنجليز في ويمبلي

أجاد أسطورة كرة القدم الألماني فرانز بيكنباور وزملاؤه جوينتر نيتزر وجيرد مولر وأولي هونيس وبول برايتنر وآخرون استغلال قدراتهم في تحقيق فوز كبير (3-1) على المنتخب الإنجليزي في عقر داره باستاد ويمبلي في لندن وذلك في دور الثمانية ليورو 1972.

وكانت هذه هي أبرز اللحظات في تاريخ هذا الفريق الذي يراه كثيرون الأبرز في تاريخ المنتخب الألماني ، وتقدم المنتخب الألماني بعد ذلك ليفوز على نظيره البلجيكي في المربع الذهبي ثم المنتخب السوفيتي في النهائي ليتوج باللقب.

ركلة ترجيح بانينكا

رغم تقليدها من قبل أسطورة كرة القدم الفرنسي زين الدين زيدان في نهائي كأس العالم 2006 بألمانيا، ما زالت حقوق لعب الكرة بنعومة في وسط المرمى محفوظة ومسجلة للاعب التشيكوسلوفاكي أنتونين بانينكا ، و لجأ بانينكا لهذه الطريقة المثيرة في تسديد ضربات الجزاء عندما سدد ضربة الترجيح الحاسمة في شباك منتخب ألمانيا الغربية خلال نهائي يورو 1976 ليمنح فريقه اللقب.

هروبيش يحسم اللقب الأول بالنظام الجديد

مع النجاح الكبير للبطولة الأوروبية، قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) زيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة من أربعة إلى ثمانية منتخبات بداية من نسخة 1980 بإيطاليا ، وشهد يورو 1980 إقامة الدور الأول في النهائيات بنظام المجموعات، كما شهدت مشاركة المنتخب الإيطالي صاحب الأرض مباشرة في النهائيات دون خوض الأدوار التمهيدية لكن اللقب في النهاية كان من نصيب الماكينات الألمانية بفضل هدفين سجلهما المهاجم الخطير هورست هروبيش في المباراة النهائية التي انتهت بفوز المانشافت على المنتخب البلجيكي (2-1).

سحر الديوك الزرقاء

كانت بطولة يورو 1984 بفرنسا شاهدة على بزوغ أسطورة كرة القدم الفرنسي ميشيل بلاتيني كنجم عالمي وعلى بزوغ المنتخب الفرنسي “الديوك الزرقاء” كفريق رائع وقادر على تحقيق الانتصارات ، وسجل بلاتيني تسعة أهداف وكان صانعا للعب ومحركا للفريق كما شكل الرباعي الساحر مع زملائه ألان جيريس وجان تيجانا ولويس فيرنانديز.

هدف فان باستن الأيقوني

سجل المهاجم الهولندي السابق ماركو فان باستن هدفا رائعا من تسديدة ساحرة من زاوية صعبة وشبه مستحيلة إلى داخل شباك رينات داساييف حارس الاتحاد السوفييتي ليمنح المنتخب الهولندي لقبه الدولي الأول والوحيد من خلال يورو 1988 ، ولا يزال الهدف محفورا في الذاكرة، كما لا تزال ذكريات هذا الفريق حاضرة حيث ضم نجوما بارزين مثل رود خوليت ورونالد كومان.

مفاجأة الدنمارك

قبل 8 أيام فقط من بداية فعاليات يورو 1992 بالسويد، كان المنتخب الدنماركي بقيادة أبرز نجومه مثل برايان لاودروب والحارس العملاق بيتر شمايكل في إجازة بعد انتهاء الموسم الكروي في أوروربا ، لكن فرمان الأمم المتحدة وقرار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) باستبعاد المنتخب اليوغسلافي من يورو 1992 بسبب حروب البلقان دفع بالمنتخب الدنماركي إلى المشاركة في نهائيات البطولة الأوروبية رغم خروجه صفر اليدين من التصفيات.

وتغلب المنتخب الدنماركي على منتخبات فرنسا وإنجلترا وهولندا وألمانيا ليرفع الفريق كأس البطولة في النهاية بعدما كان الهدف في البداية هو الاستمتاع بالمشاركة في البطولة واكتساب الخبرة.

قاعدة الهدف الذهبي تحسم اللقب مرتين

كان الهدف الذهبي هو كلمة السر في حسم لقب البطولة الأوروبية مرتين متتاليتين حيث سجل أوليفر بيرهوف في المرة الأولى ليمنح المنتخب الألماني لقبه الأوروبي الثالث وذلك خلال يورو 1996 على حساب المنتخب التشيكي ، بينما سجل ديفيد تريزيجيه في المرة الثانية ليمنح المنتخب الفرنسي فوزا ثمينا على نظيره الإيطالي ويتوج المنتخب الفرنسي بلقبه الأوروبي الثاني في يورو 2000.

دفاع اليونان يحقق اللقب

قدم المنتخب اليوناني عروضا دفاعية مقيتة في يورو 2004 بالبرتغال، لكن أحدا من أنصاره لا يستطيع نسيان فوز الفريق بلقب البطولة من خلال الحائط الدفاعي الذي لا يقهر واستغلال أنصاف الفرص لهز مرمى الفرق المنافسة.

وسقطت منتخبات إسبانيا وفرنسا والتشيك والبرتغال (مرتين) أمام هذا الأداء الدفاعي من اليونان التي فجرت أكبر مفاجأة في تاريخ البطولات الأوروبية وأحرزت اللقب.

ظهور التيكي تاكا علي يد الإسبان

قدم المنتخب الإسباني في يورو 2008 بسويسرا والنمسا أسلوب لعب يعتمد على التمرير والاستحواذ على الكرة بشكل أدهش العالم كله، وارتفعت معنويات الفريق بعدما نجح في اجتياز عقدته التاريخية بعبور دور الثمانية على حساب المنتخب الإيطالي ، وقدم المنتخب الإسباني بعض العروض الرائعة استحق من خلالها الفوز باللقب بعد التغلب على نظيره الألماني في النهائي بالهدف الذي سجله فيرناندو توريس.

المتادور يدك الاتزوري ويحقق اللقب الثاني عالتوالي

واصل المنتخب الإسباني انطلاقته الرائعة بأسلوب الـ”تيكي تاكا” وشق الفريق طريقه بنجاح في يورو 2012 رغم تعادله (1-1) مع المنتخب الإيطالي في افتتاح مسيرته بهذه البطولة.بعدما أطاح المنتخب الإسباني بنظيره البرتغالي من المربع الذهبي بركلات الترجيح، قدم الماتادور الإسباني كل قوته الهجومية في المباراة النهائية وسحق نظيره الإيطالي برباعية نظيفة كانت كافية للغاية للفوز باللقب الأوروبي للمرة الثالثة.

البحارة يخطفون لقبهم الأول من الديوك

على عكس الكثير من الترشيحات التي سبقت يورو 2016 بفرنسا، عاندت الأرض أصحابها مجددا رغم وصول المنتخب الفرنسي إلى المباراة النهائية أمام نظيره البرتغالي، ورغم خروج المهاجم البرتغالي الشهير كريستيانو رونالدو مصابا في الدقيقة 25، خطف المنتخب البرتغالي الفوز على نظيره الفرنسي في النهائي بهدف سجله إيدر في الدقيقة 109 بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي ليمنح هذا الهدف البرتغال لقبها الأول والوحيد حتى الآن في البطولات الكبيرة.

إيطاليا تتوج بلقب اليورو التاريخي

تأجلت يورو 2020 لمدة عام كامل بسبب جائحة كورونا لتقام في 2021، وقد أقيمت في 11 دولة أوروبية احتفالا بمرور 60 عاما على انطلاق البطولة ، وفيها أعلن المنتخب الإيطالي عن نفسه بقوة منذ البداية بانطلاقة قوية عبر ثلاثة انتصارات في دور المجموعات على ملعب الاستاد الأولمبي بالعاصمة روما أمام منتخبات ويلز وسويسرا وتركيا، ثم تجاوز منتخبي النمسا وبلجيكا في دوري الـ 16 والثمانية.

وفي الدور قبل النهائي، اصطدم الأتزوري بالمنتخب الإسباني المتوج باللقب 3 مرات وتغلب عليه بركلات الترجيح ثم واجه مهمة صعبة أخرى أمام نظيره الإنجليزي على ملعب ويمبلي لكنه حسم المباراة واللقب بركلات الترجيح بعد انتهاء المباراة بالتعادل ، وأنهى المنتخب الإيطالي بذلك انتظارا دام 53 عاما حيث توج باللقب مرة واحدة سابقة في النسخة الثالثة من البطولة في عام 1968.

شاهد أيضاً

تركيا نقطة ضعف رونالدو الدولية

رغم التاريخ الطويل الذي يمتلكه النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو على المستوى الدولي، إلا أنه لم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *