رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

ما الحد الآمن لشرب القهوة يوميًا؟

ترتبط القهوة بالكثير من الفوائد الصحية، على رأسها تقليل مخاطر أمراض السكري والقلب وباركنسون، لكن في المقابل هناك مخاطر يمكن أن يسببها الكافيين إذا تم تناوله بكثرة يوميًا.

وفقًا لخبراء الصحة والتغذية الأمريكيين، فإن شرب القهوة  للحد الآمن يومياً، يمكن أن يساعد الأشخاص في الحصول على فوائدها، وتجنب أضرارها، وفق ما ذكرته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، في تقرير لها يوم 26 سبتمبر الماضي.

وعن الحدود الآمنة للقهوة يوميًا، فإنه يمكن لمعظم البالغين أن يستهلكوا بأمان 400 ملي جرام من الكافيين، أو الكمية الموجودة في نحو 4 فناجين من القهوة سعة 8 أونصات يوميًا، طبقًا لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

أما بالنسبة للحوامل، فإن الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد توصي بما لا يزيد على 200 ملي جرام أو فنجانين فقط يوميًا.

قال الدكتور روب فان دام، أستاذ علوم التغذية في كلية معهد ميلكن للصحة العامة بجامعة جورج واشنطن: “بشكل عام، القهوة مفيدة أكثر من كونها سيئة”.

كما أضاف أن استهلاك 400 ملي جرام من الكافيين معقول بالنسبة لمعظم البالغين، لكن الناس قد يتقبلون الكافيين بمعدلات مختلفة، وقد يبدو تناول 400 ملي جرام أكثر من اللازم بالنسبة للبعض، في حين يمكن للآخرين تناول المزيد دون آثار جانبية.

بينما حول آثارها، قالت مارلين كورنيليس، الأستاذة المساعدة في الطب الوقائي بكلية الطب جامعة نورث وسترن، إن القهوة تحتوي على آلاف المركبات الكيميائية، والتي قد يؤثر الكثير منها على الصحة.

استكملت أن القهوة هي أيضاً أكبر مصدر للكافيين بالنسبة للأشخاص بالولايات المتحدة، ومن هنا تأتي معظم المخاطر المرتبطة باستهلاك القهوة.

ولكن أشارت جينيفر تيمبل، أستاذة علوم التغذية بجامعة بوفالو، إلى أن تناول الكثير من الكافيين يمكن أن يسبب تسارع ضربات القلب، والعصبية، والقلق، والغثيان، وصعوبة في النوم.

وافقتها الرأي، الدكتورة أدريان هيوز، الأستاذة المساعدة في طب الطوارئ بجامعة أوريغون للصحة والعلوم، مشيرة إلى أن القهوة يمكن أن تؤدى أيضًا  إلى الصداع والارتجاع المريئيّ، وعند تناولها بجرعات عالية، قد تؤدي لارتعاش أو قيء.

لكنها أشارت إلى أنه من النادر أن تتعرض لآثار جانبية خطيرة من شرب القهوة، وستحتاج لاستهلاك ما لا يقل عن 10 آلاف ملي جرام من الكافيين يوميًا، أو ما يعادل 50 لـ100 كوب قهوة، حتى تكون قاتلة.

وتابعت أن الكافيين يمكن أن يسبب زيادة قصيرة المدى في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، خصوصًا إذا كنت لا تستهلكه بانتظام.

مع ذلك، قالت: “إذا كنت عرضة لإيقاعات غير طبيعية في القلب، أو إذا لاحظت خفقاناً بعد تناول الكافيين، فقد تكون أكثر حساسية لتأثيراته، ويجب ألا تستهلك أكثر مما اعتدته”.

بينما قالت تيمبل: “في نهاية اليوم، عليك فقط أن تستمع إلى جسدك. إذا بدأت تشعر بالغثيان أو التوتر أو القلق، أو بدأت القهوة بالتأثير على نومك فعليك التقليل من شربها”.

عن بسملة جمال

شاهد أيضاً

ارتفاع أسعار السلع الأساسية بعد عيد الأضحى: الأرز والسكر والزيت

تزايدت معدلات بحث المواطنين حول أسعار السلع الأساسية في الأسواق لشراء احتياجاتهم الغذائية، وخاصة بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *