رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

ماذا قال الفائز والخاسر بعد إعلان نتائج الانتخابات البريطانية؟

أقر زعيم حزب المحافظين ريشي سوناك بالهزيمة في الانتخابات البريطانية، وقال إنه اتصل بزعيم حزب العمال كير ستارمر لتهنئته.

وقال سوناك، الذي حافظ على مقعده في البرلمان البريطاني الجديد: “لقد فاز حزب العمال في هذه الانتخابات العامة، وقد اتصلت بالسير كير ستارمر لتهنئته على فوزه”.

وأضاف: “سأتوجه الآن إلى لندن حيث سأتحدث أكثر عن نتيجة الليلة قبل أن أترك منصبي كرئيس للوزراء الذي بذلت له كل ما في وسعي. اليوم، سيتم تداول السلطة بطريقة سلمية ومنظمة وبحسن نية من جميع الأطراف”.

واعتبر سوناك أن “الشعب البريطاني أصدر حكما مثيرا للقلق الليلة.. .. أنا آسف وأتحمل مسؤولية الخسارة وهناك الكثير لنتعلمه.. إلى العديد من مرشحي المحافظين الجيدين والمجتهدين الذين خسروا الليلة… أنا آسف”.

من جانبه، قال زعيم حزب العمال إن البلاد صوتت لصالح التغيير، وإن الوقت حان لأن يفي حزبه بوعده، وذلك بعد فوزه بمقعد في البرلمان.

وأضاف ستارمر في خطاب ألقاه بعد إعادة انتخابه في دائرته الانتخابية بشمال لندن “قال الناس كلمتهم هنا وفي جميع أنحاء البلاد الليلة، وهم مستعدون للتغيير. التغيير يبدأ هنا”.

وتابع: “الناخبون هنا وفي كل أنحاء البلاد قالوا كلمتهم وهم مستعدون للتغيير ولإنهاء سياسة الاستعراض، وللعودة إلى السياسة بصفتها خدمة للجمهور”، واصفا تفويضه من الشعب البريطاني بأنه “مسؤولية كبيرة” وتعهد ببدء العمل على الفور لتحسين البلاد.

وتوجه إلى مؤيديه قائلا: “مهمتنا ليست أقل من تجديد الأفكار التي توحد هذا البلد: التجديد الوطني. إن الكفاح من أجل الثقة هو المعركة التي تحدد عصرنا، ولهذا السبب قمنا بحملة قوية لإظهار أننا مؤهلون للخدمة العامة”، مشددا على أنه “علينا أن نعيد السياسة إلى الخدمة العامة. وأن نظهر أن السياسة يمكن أن تكون قوة من أجل الخير”.

يذكر أن حزب العمال المعارض فاز بما يصل إلى 326 مقعدا في الانتخابات البرلمانية، مما يعني أنه يتمتع الآن بالأغلبية في مجلس العموم المؤلف من 650 مقعدا.

وتفتح هذه النتيجة الباب واسعا أمام حزب العمال لتشكيل الحكومة المقبلة، في حين أنها تمثل هزيمة مدوية للمحافظين الذين تقلصت حصتهم من 365 نائبا انتخبوا قبل 5 سنوات إلى 131 نائبا فقط.

عن شهد ربيع جاد الحق

شاهد أيضاً

السعودية.. “ضيف غير متوقع” في الحمام يثير رعب مواطن في منطقة عنيزة…..

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، مقطع فيديو يوثق لحظة عثور شاب على قرد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *