رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

كل ما تريد معرفته عن متلازمة رائحة السمك

قد يخرج من جسمك من أماكن متفرقة رائحة غريبة ومنفرة تشبه رائحة السمك ، هذه الحالة الصحية عبارة عن إضطراب وراثى موجود عادة منذ الولادة ويستمر طوال حياة الشخص ويسمى متلازمة رائحة السمك .

ما هي متلازمة رائحة السمك؟
متلازمة رائحة السمك هي اضطراب نادر يؤدي إلى عجز الجسم عن استقلاب مركب ثلاثي ميثيل الأمين (Trimethylaminuria)، ومركب ثلاثي ميثيل الأمين هو مادة كيميائية ذات رائحة كريهة تشبة رائحة السمك أو البيض المتعفن أو النفايات أو حتى البول.

وقد يؤدي الخلل في استقلاب المركب يؤدي إلى تراكمه في الجسم، وثم طرحه عن طريق العرق أو البول وهواء الزفير.

من جهة يتأثر بعض الأشخاص المصابين بهذهِ المتلازمة بالاكتئاب، أو الرغبة في الإنعزال التام عن الآخرين أو البيئة المحيطة بسبب هذهِ الرائحة السيئة.

أسباب متلازمة رائحة السمك

تتمثل أسباب المتلازمة في :
١- الطفرات الجينية
علاقة الجينات بمتلازمة السمك قوية جدًا، فعادةً ما يحول أنزيم ثنائي ميثيلانيلين مونوكسيجيناز (Flavin Containing Dimethylaniline Monoxygenase-3 (FMO3)) مركب ثلاثي ميثيل الأمين ويستقلبه، وبتالي تعمل البكتيريا في الأمعاء على هضم البروتينات الموجودة في بعض الأطعمة وتحولها إلى مركبات عديمة الرائحة.

لكن في حالة الإصابة بمتلازمة رائحة السمك لا يقوم هذا الأنزيم في عمله على أكمل وجه مما يُسبب تراكم المركب في الجسم، ويبقى ذو رائحة كريهة تخرج مع إفرازات الجسم، مثل: العرق، والبول، و اللعاب، مما يجعل رائحة الفم كريهة أثناء التنفس أيضًا.

٢- النظام الغذائي
يصاب بمتلازمة رائحة السمك بعض الأشخاص الذين يكثرون من تناول البروتينات في نظام غذائهم اليومي، لا سيما الأسماك البحرية، والأطعمة الغنية بالكولين، والبيض، والفاصوليا، وفول الصويا، والكبد.

٣-الاختلال في بعض وظائف الجسم
يمكن أن يؤدي خلل وظيفة كل من الكبد أو الكليتين على وجه الخصوص إلى الإصابة بمتلازمة رائحة السمك.

٤- العامل الوراثي
العامل الوراثي يعني انتقال صفة جينية عبر سلالة الأجيال من نفس العائلة، فحتى لو لم يكن أحد الوالدين مصاب بمتلازمة رائحة السمك فربما تُصيب المتلازمة أحد الأبناء، فالعامل الوراثي جدًا معقد وينتقل عبر الأجيال. 

عن سمر الغنام

شاهد أيضاً

فيتامينات

8 فيتامينات تعزز مناعة جسمك ضد الفيروسات

يبحث الكثيرون عن أطعمة تمنحهم الفيتامينات الطبيعية التي تعزز مناعتهم في مواجهة الفيروسات التي تنتشر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *