رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

كشف سر “الحلقات الغامضة” لكوكب زحل

حيرت حلقات كوكب زحل علماء الفلك، منذ أن شوهدت لأول مرة من خلال التلسكوب، لكن فريقًا من الباحثين يعتقدون الآن أنهم اكتشفوا أصول “الحلقات الغامضة”.

تشير سلسلة جديدة من عمليات المحاكاة الحاسوبية إلى أن اصطدامًا هائلاً بين قمرين جليديين قبل ملايين السنين قد يكون أدى إلى تكوين تلك الحلقات، ذلك بحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

أحدث قياسات عالية الجودة لزحل جاءت من المركبة الفضائية “كاسيني”، التي أمضت ١٣ عامًا في دراسة الكوكب وأنظمته بعد دخولها مدار زحل في عام ٢٠٠٤.

وجدت “كاسيني” أن الحلقات عبارة عن جليد نقي تقريبًا، وقد تراكم القليل جدًا من التلوث الغباري منذ تكوين تلك الحلقات، مما يشير إلى أنها تكونت خلال الفترة الأخيرة من حياة النظام الشمسي.

أثار ذلك اهتمام علماء من وكالة ناسا، وكذلك جامعتي دورهام وغلاسكو، بوضع نموذج لما قد تبدو عليه الاصطدامات المختلفة بين الأقمار السابقة.

تم إجراء عمليات المحاكاة هذه باستخدام دقة أعلى بأكثر من ١٠٠ مرة من الدراسات السابقة، مما أعطى العلماء أفضل الأفكار حول تاريخ نظام كوكب زحل.

وقال فنسنت إيكي، من جامعة دورهام: “لقد اختبرنا فرضية التكوين الأخير لحلقات زحل ووجدنا أن تأثير الأقمار الجليدية قادر على إرسال ما يكفي من المواد بالقرب من زحل لتشكيل الحلقات التي نراها الآن”.

توجد حلقات زحل اليوم بالقرب من الكوكب ضمن ما يعرف باسم “حد روش” وهو مصطلح يشير الى أدنى مسافة يستطيع فيها قمر أو تابع أن يقاوم جاذبية متبوعة دون أن يتحطم.

عن بسملة جمال

شاهد أيضاً

فيتامينات

8 فيتامينات تعزز مناعة جسمك ضد الفيروسات

يبحث الكثيرون عن أطعمة تمنحهم الفيتامينات الطبيعية التي تعزز مناعتهم في مواجهة الفيروسات التي تنتشر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *