رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

قمة جديدة تبعث في مصر نور أمل لحل أزمة الدولار

أعلن رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية محمد العرابي، عن أن مصر تريد تقديم طلب للإنضمام الي “بريكس” في القمة القادمة والتي من المقرر أن تقام في جنوب إفريقيا، وتعتمد القاهرة علي الدعم الروسي في هذا الأمر ومن المفترض أن تعقد القمة يوم الثلاثاء المقبل وحينها ستتقدم مصر بطلبها.

وزارة الخارجية المصرية تكشف عدد الدول التي ترغب في الإنضمام لبريكس

أعلنت وزارة الخارجية والتعاون بجنوب إفريقيا في تصريحات سابقة لها أن 23دولة ترغب في الإنضمام لبريكس وقد تقدمت هذه الدول بطلب رسمي للإنضمام إليها ومن بين هذه الدول 8دول عربية.

ونوهت وزيرة الخارجية والتعاون بجنوب إفريقيا، ناليدي باندور أنها قائمة علي الدول التي تقدمت بطلبات رسمية، للإنضمام لبريكس وهذه الدول هي مصر والجزائر والأرجنتين وبنغلاديش والبحرين وبيلاروسيا وبوليفيا وفنزويلا وفيتنام وكوبا وهندوراس واندونيسيا وإيران وكازاخستان والكويت والمغرب ونيجيريا وفلسطين والسعودية والسنغال وتايلاند والإمارات وإثيوبيا.

لماذا أختارت مصر الإنضمام إلي “بريكس “خصوصاً؟

تقدمت مصر بطلب للإنضمام لتجمع “بريكس” بهدف الاستغناء عن الدولار في التعامل مع الدول الأعضاء بالتجمع والتي تجمعهم بمصر علاقات تجارية واقتصادية ضخمة وبهذا تقلل مصر من الضغوط الموجودة عليها بسبب أزمة الدولار، المؤثرة سلبياً علي الاقتصاد المصري، وذلك يخلق نوع من التوازن السياسي والاقتصادي في العلاقات والتحالفات الشرقية والغربية.

هل إنضمام مصر لبريكس سوف يحل أزمة الدولار؟

أكد علي عيسي، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، أن إنضمام مصر لتجمع بريكس لن يؤدي لحل نهائي لأزمة الدولار، ذلك لأن التغلب علي هذه الأزمة يتطلب ذيادة الصادرات المصرية وعوائد قناة السويس والسياحة وجزب الاستثمارات الأجنبية مباشرة، وانضمام مصر إلي بريكس سوف يحل جزء كبير من هذه الأزمة وأن الإنضمام إلى تجمع بريكس سيتيح أفضلية لمصر من حيث إتاحة فرص تصدير المنتجات المصرية أو جزب الاستثمارات الأجنبية المباشرة من الدول الأعضاء في التجمع.

عن فاطمة مصطفى

شاهد أيضاً

التقط صورة مع نتنياهو واستغل الجيش.. ماذا يحدث في القوات الإسرائيلية؟

تتواصل فضائح الجيش الإسرائيلي، الفضيحة خلال الفترة الماضية، فقد انتشرت بشكل واسع صور لـ “اللص” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *