رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

قصة المباراة التي لُعبت في الدوري المصري لحظة العبور في 6 أكتوبر


تحتفل مصر اليوم الجمعة بمرور 50 عاماً على انتصار 6 أكتوبر 1973 العظيم، في حدث ارتبطت به كرة القدم في لحظة ما.

المباراة التي جمعت بين غزل المحلة والطيران، لعبت في الدوري المصري الممتاز يوم 6 أكتوبر/ 1973 أثناء عبور قناة السويس.

ورغم حضور جماهير المحلة لملعب الترسانة الذي احتضن اللقاء، لكنهم دعموا أصحاب الأرض ضد فريقهم، بسبب ما فعله سلاح الطيران في المعركة التي كانت أخبارها تتنقل عبر الإذاعة.

وأعلن “حنفي هليل”، أحد نجوم غزل المحلة في تلك المواجهة، في تصريحات تلفزيونية، إن: “جمهورنا وقبل نهاية الشوط الثاني بدأ في تشجيع الطيران بشكل غير عادي بعدما علموا بإنجاز العبور.. الفرحة ملأت الملعب بالكامل”.
ولُعبت المباراة في تمام الساعة الثانية من ظهر السادس من أكتوبر، وهو نفس توقيت عبور المصريين لقناة السويس.

وبحسب حنفي هليل، فإن حكم اللقاء لم يكمل المواجهة بعد علمه بقرار بدء الحرب وعبور قناة السويس.
وعن استكمال المباراة أو إلغاءها رد: “ليس صحيحاً ما يقال حول استكمال المباراة، الحكم بين الشوطين رفض الإلغاء، لكن قرر إيقافها بعد انطلاق الشوط الثاني، التعادل السلبي كان مسيطراً، لم يسجل الطيران أو تعادل المحلة كما يقال”.

المباراة جاءت ضمن الجولة الخامسة من منافسات الدوري المصري الممتاز آنذاك، لكن بعد العبور ألغيت المباراة الوحيدة المتبقية في الجولة والتي كانت بين فريقي مدينتي الجبهة، الإسماعيلي والمصري البورسعيدي.
واجتمع الاتحاد المصري لكرة القدم في تلك الليلة ليقرر إلغاء المسابقة وإيقاف النشاط الكروي، حيث تم اعتبار مباريات الدوري التي لعبت قبل انطلاق الحرب جزء من عملية الخداع الإستراتيجي.

وحسب صحيفة “المصري اليوم” المصرية، فإن دوري موسم 1973-1974 لم يلعب منه إلا 37 مباراة فقط، سجل فيها 104 أهداف وشهد انتهاء 7 مباريات بالتعادل السلبي.

أفضل هجوم كان للزمالك وأفضل دفاع تقاسمه البلاستيك مع الأهلي، بينما كان الأحمر هو المتصدر قبل إلغاء المسابقة بفارق نقطة واحدة عن الزمالك والترسانة والطيران وغزل المحلة والاتحاد.
علي خليل لاعب الزمالك السابق كان هداف الدوري وقتها، بينما عاد النشاط الكروي لمصر في ديسمبر/ 1973، استعداداً لاستضافة مصر كأس أمم أفريقيافي مارس 1974 .

وأعطت الكرة المصرية أول شهداء الحرب عن طريق نادي المصري البورسعيدي، وتحديداً عبده أبو حسين الذي أستشهد أثناء عملية القتال مدافعاً بشجاعة عن بلده ووطنه.

عن شروق حسين

شاهد أيضاً

تركيا نقطة ضعف رونالدو الدولية

رغم التاريخ الطويل الذي يمتلكه النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو على المستوى الدولي، إلا أنه لم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *