رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

فوائد لا تعرفها عن “حمام الثلج” تحمي صحتك العقلية

يشير بعض الباحثين إلى أن حمامات الثلج تعمل على تحسين الدورة الدموية وتحسن الصحة العقلية، فهي من الأمور التي بدأت في الانتشار مؤخرا نظرا لما لها من فوائد صحية.

وحمامات الجليد هي ما يعرف باسم “الغمر بالماء البارد” أو المعالجة المائية الباردة، وتعد نوع من أنواع العلاج بالتبريد.. فقد صرحت بعض أساتذة الطب أن العلاج بالتبريد يكون تعرض الجسم لدرجات حرارة أقل من سالب 200، كما قيل أن يوصى بالتعرض لدرجة حرارة تتراوح بين 50_60 درجة فهرنهايت في حال حمامات الجليد، لتكون كافية لتهدئة جسمك ، ولكن ليس حرفيًا لدرجة التجمد. 

 يجب أن تأخذ حمامًا جليديًا؟

يفضل أن يكون الغطس في الماء البارد أو حمام الثلج بعد التمرين مباشرة، لأن هذا هو الوقت المناسب لإسترخاء عضلاتك، وتنطلق رحلتك في الشفاء والإسترخاء.

كما يحذر من البقاء في حمام الثلج لفترة تتجاوز 15 دقيقة، لأن ذلك يتسبب في إنخفاض درجة حرارة الجسم بشكل كبير، كما أنه إذا لاحظن أن لون بشرتك بدا يتغير لونه فعليك أن تتوقف وتخرج.

– فوائد :

كشف العديد من الرياضيين ومدربي كمال الأجسام أن حمامات الثلج أو الجليد، تعد أداة فعالة في تحقيق الشفاء الجسدي، فهي لها العديد من الفوائد الصحية، ومنها:

1- تساعد حمامات الثلج على استعادة عضلاتك بعد التمرين الشاق، لأن الأوعية الدموية تنقبض عند نزول الماء ثم عند الخروج يعاد فتحهاالأمر الذي يساعدك على التخلص من الفضلات الأيضية للعضلات، فضلا عن هذه العملية توفر الأكسجين والمواد المغذية.

2- يمكن أن تمنع وجع العضلات لأنه يقلل الإلتهابات التي تنتج عن التمرينات الشاقة.

3- يساعدك على تبريد جسمك، حيث أشارت دراسات منشورة في Journal of Athletic Training أن أخذ حمام بارد (مشابه جدًا لحمام الثلج) يمكن أن يساعد في تخفيف إرتفاع الحرارة المجهد.

4- يساعدك في تعزيز صحتك العقلية، لأنه يساع على الاسترخاء، والتركيز على تنفسك.

عن رانيا زينهم أبو بكر

شاهد أيضاً

فيتامينات

8 فيتامينات تعزز مناعة جسمك ضد الفيروسات

يبحث الكثيرون عن أطعمة تمنحهم الفيتامينات الطبيعية التي تعزز مناعتهم في مواجهة الفيروسات التي تنتشر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *